كل ما تحتاج معرفته عن رياضة ركوب الدرجات

ماذا ومتى وكيف

لا يمكن إنكار الشعبية الكبيرة التي تحظى بها رياضة ركوب الدراجات سواء كانت للترفيه أو كوسيلة للنقل. منذ ظهور الدراجات في القرن التاسع عشر، تزايد الطلب عليها بشكل كبير. ومن المؤكد أن المنافسة بالدراجات تعد من بين أكثر الرياضات شعبية في عصرنا. ربما تكون قد سمعت عن طواف فرنسا أو دورة فرنسا الدولية للدراجات الهوائية، التي تعتبر سباق الدرجات الأشهر في العالم منذ انطلاقه في عام 1903.

ومن المثير للاهتمام، أن هناك أنواعًا مختلفة من رياضات الدراجات ولكل منها نوع مناسب من الدراجات. حيث تركز رياضة ركوب الدراجات على الطرق، كما يوحي الاسم، على التسابق على ممرات سلسة من الطرق، بينما تمثل ركوب الدراجات في الجبال القيادة على الطرق الوعرة. يمكنك قراءة المزيد عن الفوائد والنقاط الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار قبل بدء هذه الرياضة.

رياضة رائعة لصحتك

تحظى رياضة ركوب الدرجات بالعديد من الفوائد الصحية التي لا يمكن تخيلها. فالبنسبة للفوائد البدنية، فهي تعمل على تحسين صحة القلب وتقوية العضلات والتمتع بقدر أكبر من المرونة. أما عن الفوائد النفسية، فهي تعمل على خفض مستويات التوتر وتقليل القلق والاكتئاب. وقد أثبتت الدراسات أن رياضة ركوب الدراجات تأتي ضمن أحد أفضل أنواع التمارين الرياضية، فهي نشاط رياضي ذو تأثير منخفض ويسهل ممارستها، مما يجعلها اختيارًا رائعًا للأشخاص من جميع الفئات العمرية. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع هذه الرياضة المفيدة بمزايا إضافية تتمثل في كونها ممتعة ورخيصة الثمن وصديقة للبيئة، فلماذا لا تفكر في ممارستها؟

قبل أن تبدأ باستعمال الدواسة

ربما تكون في عجلة في بداية الأمر لتبدأ في الحفاظ على لياقتك واكتساب الصفاء الذهني وإنقاذ الكوكب، ولكن قبل أن تبدأ في الابتعاد بدراجتك، هناك بعض الأشياء المهمة التي يجب أن تضعها في اعتبارك سواء كنت مبتدئا أو محترفًا؛

  • اختيار الدراجة المناسبة: قد يبدو هذا الأمر بسيطًا مثل الذهاب إلى المتجر وشراء أول دراجة تلفت انتباهك، لكن الأمر قد يحتاج إلى أكثر من ذلك بقليل. يمكن أن يؤدي شراء الدراجة المناسبة إلى جعل تجربة ركوبك للدرجات أكثر متعة أو إفسادها تمامًا إذا وقعت في اختيار خاطئ. من بين العوامل المهمة التي يجب مراعاتها عند اختيار دراجة هي معرفة الهدف من ركوب الدراجة، ومدى ملاءمة الدراجة لذلك الهدف، والميزانية الموضوعة لذلك. يمكن لمتجر الدراجات المحلي تقديم بعض الإرشادات التي تحتاجها لاتخاذ القرار الصحيح. كما هو الحال بالضبط عند شراء سيارة، يجب عليك أيضًا اختبار نوع الدراجة قبل شرائها؛ إنها أفضل طريقة للتأكد من أنها مناسبة لك. كما تعد الصيانة الدورية أمرًا هامًا للغاية، يمكنك زيارة الفني المتخصص في إصلاح الدراجات من حين لآخر للتأكد من أن كل شيء على ما يرام، ولكن هناك بعض الإجراءات البسيطة مثل تنظيف السلسلة والحفاظ على ضغط الهواء المناسب في الإطارات لجعل عملية ركوب الدرجة أكثر سلاسة ولتضمن عمرًا أطول للدراجة.
  • معدات ركوب الدراجات: يعد الحصول على المعدات المناسبة أمرًا هامًا لكونه يضمن السلامة ويقلل من الضرر في حالة السقوط أو الحوادث. وتعد الخوذة أحد الأدوات الهامة للغاية ولا يجب إغفالها مطلقًا. وهناك بعض المعدات الأخرى مثل السترات المخصصة، سروال قصير مبطن، وجوارب وأحذية. إذا كنت تود الحصول على معدات ركوب مريحة وواقية ويمكن التنفس من خلالها، فيمكنك إجراء المزيد من عمليات البحث حول هذا الأمر واستشارة متجر الدراجات المحلي لمعرفة الأفضل بالنسبة لك كما فعلت في اختيار الدراجة. يجب عليك أيضًا تجهيز دراجتك ببعض الأدوات مثل مضخة صغيرة، ورافعات الإطارات، وأنابيب احتياطية، وأداة متعددة الاستعمالات، وما إلى ذلك، حيث ستكون هذه المعدات مفيدة أثناء الركوب.
  • الالتزام بقواعد الطريق/المرور: إذا كنت تركب الدراجة على الطرق، فيجب عليك أن تكون على دراية بقواعد الطريق والمرور حتى لا تشكل خطرًا على نفسك والآخرين. وهذا يشمل معرفة الجانب الذي يتعين عليك التزامه، ما إذا كانت هناك ممرات للدراجات؟ وهل هناك قيود على بعض الطرق؟ يجب أن تتأكد أنك على دراية بالقواعد ويجب أن تلتزم بها. تعرف على إشارات اليد الصحيحة ولابد أن تعطي إشارة دائمًا عندما تنعطف جانبًا. أفسح مجالاً حتى لو كان الطريق من حقك؛ أنت أصغر مركبة على الطريق ومن المحتمل أن تتأثر أكثر من المركبات الأكبر حجمًا في حالة حدوث صدام. تمتلك بعض المدن قواعد مختلفة لركوب الدراجات، لذا حتى لو كنت راكب دراجات محترف، يجب عليك أن تسأل دائمًا عن القواعد عندما تكون في مدينة جديدة. فمثلا في دبي، يُحظر ركوب شخصين على الدراجة، وتعد السترات العاكسة إلزامية إذا كان الركوب داخل المدينة، ويجب أن تكون دراجتك مزودة بمصابيح أمامية وخلفية مناسبة.
  • ابق آمنًا عند ركوب الدراجة: عند ركوب الدراجات، يُنصح بعدم ارتداء سماعات الرأس أو سماعات الأذن اللاسلكية حتى تكون على وعي تام بما يدور حولك. قم دائمًا بحمل هاتفك وهويتك وبعض النقود في حالة الطوارئ. يعد الماء أيضًا أمرًا جيدًا لاصطحابه معك. وفي الرحلات الطويلة، يمكنك حمل بعض الوجبات الخفيفة/ الأطعمة. وللحماية من السرقة، تأكد من الانتظار في موقف للسيارات، مع قفل دراجتك.
  • ركوب الدراجة مع مجموعة: يمكنك بالتأكيد الركوب بمفردك إذا كان هذا هو ما تفضله، ولكن إذا قمت بهذا الأمر مع مجموعة فسيكون أمرًا مذهلًا. فهو لا يقتصر على كونه نشاطًا جماعيًا ممتعًا فحسب، بل يشكل أيضًا قدرًا إضافيًا من الأمان، لأن الامان يأتي من الرفقة.
  • استمتع: نعم، يمكن لركوب الدراجات أن يكون تمرينًا رياضيًا جادًا، لكنه ممتع للغاية في الوقت ذاته. استمتع بالمناظر من حولك أثناء الضغط على الدواسة، وتنفس بعمق، وقم بتصفية ذهنك. إذا كنت مبتدئًا، فابدأ بمسافات قصيرة وتضاريس سلسة وسهلة. بمرور الوقت ، ستشعر براحة وثقة أكبر.

أفضل مسارات ركوب الدراجات في دبي وأبو ظبي

في دبي، تقع أفضل مسارات ركوب الدراجات في مسار القدرة للدراجات، وحديقة ند الشبا للدراجات، ودبي أوتودروم.

وفي أبو ظبي، يمكن الاستمتاع بركوب دراجتك في مضمار الوثبة للدراجات الهوائية وقصر السراب وسط الكثبان الرملية وجزيرة الحديريات.

يعد مسار الدراجات من بين المسارات الأكثر شعبية. بعض هذه المتنزهات تفتح أبوابها أمام الزائرين في أيام/أوقات محددة، لذا تحقق من مواعيدها عبر الإنترنت قبل زيارتك. لا تنس مشاركة هذا المقال مع والديك أو أبناءك أو حتى أصدقائك للاستمتاع برحلة ممتعة مع أحبائك.

مقالات ذات صلة

Jun 30, 2021 - الرفاهية
في عالم اليوم سريع الخطى، نجد أنفسنا مضطرين لاتخاذ العديد من القرارات بشكل يومي، بعضها أساسي لكن تأثيره ضئيل - مثل تحديد ما نأكله على الغداء - في حين أن بعض القرارات الأخرى قد تكون مصيرية، وتأثيرها ملموس بدرجة أكبر. في كلتا الحالتين، فإن القدرة على اتخاذ قرارات سريعة ليست مجرد سمات مرغوبة، ولكنها أيضًا وسيلة ضرورية للبقاء على قيد الحياة.
يقول المثل الشهير: حياتك هي عاداتك. يبدو هذا صحيحًا بالتأكيد في عالم اليوم المشتت اجتماعيًا خاصة وأننا مجبرون على الاعتماد على أنفسنا للحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن.
هل أهدافك متسقة؟ لماذا لا يكون لديك بطاقة أداء لمراقبة سير أهدافك؟ كل شخص يضع أهدافًا؛ إنها أكثر الطرق فعالية لإنجاز الأمور. تُعد أهداف الصحة والعافية وأهداف العمل وأهداف العلاقات والأهداف المالية من بين أعلى فئات الأهداف التي يضعها الناس كل عام.
جمانة سعد هي صحفية أمريكية مستقلة وشخصية إعلامية مقيمة في دبي. تكتب عن الأخبار والموضوعات المالية والإعلامية والتكنولوجية.

يعكس المحتوى وجهة نظر مؤلف المقال ولا يعكس بالضرورة آراء سيتي أو موظفيها، ولا نضمن دقة أو كفاية المعلومات الواردة في المقالة باستثناء المعلومات المتعلقة بمنتجات سيتي بنك إن.إيه- الإمارات المشار إليها هنا
من فضلك أخبرنا عن انطباعك

تُطبق شروط وأحكام سيتي بنك. للاطلاع على أحدث الشروط والأحكام ، تفضل بزيارة www.citibank.ae/TnC

الآراء الواردة هنا لا تعبر سوى عن وجهة نظر المؤلفين ولا تمثل بالضرورة وجهات نظر سيتي بنك الإمارات أو تعكسها. لا تشكل المعلومات الواردة في هذا الموقع نصيحة استثمارية أو عرضًا للاستثمار أو تقديم خدمات إدارية وتخضع للتعديل دون إشعار مسبق.

لا يتم تقديم المنتجات والخدمات المذكورة في هذا الموقع للأفراد المقيمين في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا أو غيرنسي أو جيرسي أو موناكو أو سان مارينو أو الفاتيكان أو جزيرة مان أو المملكة المتحدة. لا يشكل المحتوى المتضمن في هذه الصفحة، ولا ينبغي تفسيره على أنه عرض أو دعوة أو دعوة لشراء أو بيع أي من المنتجات والخدمات المذكورة للأفراد المقيمين في البلدان المذكورة.

2024 citibank.ae