عندما تقترب الساعة من منتصف الليل عشية رأس السنة الجديدة، عندها يحين الوقت للتفكير بعمق فيما يمكنك تحقيقه في العام الجديد. رغم كل شيء، برز عام 2020 بآمال ووعود جديدة، فلماذا لا نستفيد منها إلى أقصى حد.

هل هي الصحة والعافية، هل هي علاقاتك مع الآخرين، أم الطريقة التي تتعامل بها مع المال أم اهتمامك بالبيئة؟ لا شك في أن ديسمبر هو أفضل وقت لإعادة النظر في كل ما قمت به على مدار الـ 12 شهرًا الماضية، وتحديد قراراتك للعام المقبل.

إليك 20 شيئًا يجب التركيز عليه في عام 2020.

طوّر عادة القراءة

ليس بخافيًا أن القراءة تشحذ العقل وتنمي المعرفة اللغوية وتجعل الناس متحدثين رائعين. تشير الأبحاث إلى أن التفكير التحليلي يتم تعزيزه من خلال قراءة المزيد من الكتب. مثلا، يقرأ بيل جيتس حوالي 50 كتابًا سنويًا، وفي مقابلة تلفزيونية، اعترف بأن القراءة هي الطريقة الأساسية لتعلم أشياء جديدة واختبار طريقة فهمه للأمور. إذًا ماذا تنتظر، اختر شيئًا ممتعًا لقراءته.

اتبع نمط نوم صحي

قد تعتمد حالتك الصحية بشكل أساسي على عدد ساعات نومك في الليل. في عام 2020، ضع لنفسك هدفًا للحفاظ على ساعات نومك ضمن معدل صحي. يحتاج الشخص البالغ (18-60 عامًا) إلى سبع ساعات على الأقل أو أكثر من النوم كل ليلة. ومن المعروف أن الطريقة الأفضل للحصول على جرعة كافية من النوم هي الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس التوقيت يوميًا. يساعد النوم السليم ليلاً على إنقاص الوزن والحصول على بشرة متوهجة وتعزيز الصحة العقلية والحماية من أمراض القلب.

كن أكثر إنتاجية

قد تشعر أحيانًا أنه من الصعب التركيز على العمل وينتهي بك الأمر إلى إهدار ساعات من وقتك، وتأجيل أعمالك. أن تكون منتجًا هو المفتاح، ولتكون كذلك عليك أن تفكر في الأشياء التي تشتت انتباهك بسهولة، سواء كان ذلك بسبب أنك ترغب في الاستمتاع في الهواء الطلق أو زيارة الأصدقاء أو العائلة أو الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي. حدد أولوياتك بشكل صحيح ودرب عقلك ليكون أكثر انضباطًا.

اتبع أسلوب حياة أكثر صحة

يمكن لطقوس يومية بسيطة مثل المشي لمدة 15 دقيقة، أو ممارسة اليوغا لمدة 10 دقائق أو حتى صف سيارتك بعيدًا عن مكتبك لتمشي أكثر، أن تعزز صحتك وتجعلك أكثر رشاقة ولياقة. تجنب الجلوس لساعات طويلة على مدار اليوم في العمل، انهض وامش لتحصل على كوب من الماء بدلا من الجلوس دون حركة. العب مع أطفالك عند العودة إلى المنزل، أو امش إلى أقرب محل بقالة، أو التق بأصدقائك للخروج في نزهة بعد تناول العشاء.

لا تفوّت وجبة الإفطار

إذا كنت دائمًا في عجلة من أمرك قبل الذهاب إلى المدرسة أو العمل، فخطط بشكل أفضل في عام 2020 لقضاء بعض الوقت في تناول الإفطار لأنها وجبة أساسية في اليوم. ينبغي أن تكون وجبة الإفطار متوازنة وصحية، بغض النظر عن مدى استعجالك. تناول طعامًا صحيًا - وجبة تحتوي على فواكه وألياف وخضروات. إذا كان الوقت لا يسمح لك بإعداد وجبة إفطار طازجة كل يوم، فحاول تحضيرها كلها في عطلات نهاية الأسبوع.

قلل مستويات التوتر

التوتر هو أكبر قاتل في هذا العالم، وأنت بالفعل على علم بذلك. لذا، لماذا لا تحمي نفسك من ذلك في عام 2020؟ تحدث إلى الأصدقاء / العائلة أو حتى أخصائي إذا كان هناك شيء يزعجك، فقد يساعدك ذلك على تغيير وجهة نظرك حول المشكلة. وإذا لم يكن هناك من يمكنك التحدث إليه، فلربما يكون من الأفضل لك أن تكتب تجربتك مع التوتر على ورقة، فهذا يساعد على تحليل الموقف بشكل أفضل. جرب بعض تقنيات الاسترخاء للحفاظ على صفاء الذهن، مثل الاستماع إلى الموسيقى أو التأمل.

اجعل الموسيقى جزءًا من حياتك

إذا كنت ترغب في ممارسة الرياضة وتحفيز عقلك، فاجعل الاستماع إلى الموسيقى نشاطًا للتسلية. أظهرت الأبحاث أن الاستماع إلى الموسيقى يقلل من القلق وضغط الدم والألم ويساعد على تحسين نوعية النوم والمزاج واليقظة العقلية والذاكرة. لذا، جهز قائمة التشغيل الخاصة بك.

دعم المزارعين والمنتجين المحليين

لا يخفى على أحد أن الأغذية المزروعة محليًا لها فوائد لا تحصى، مثل أنها تخلق فرصًا اقتصادية، وتعطي فوائد صحية وتساعد على تقليل التأثير البيئي. لذلك، فكر في شراء احتياجاتك من أسواق أو مزارع المزارعين المحليين ودعم برامج الزراعة المجتمعية.

السفر مع الحفاظ على البيئة

السفر إلى أماكن مختلفة يوفر متعة فريدة، وربما يتيح لك اكتشاف مأكولات وثقافات جديدة. كما أن للسفر مزايا كبيرة للعقل والجسم. ومع ذلك، من الضروري أن تتحلى بالمسؤولية عند السفر، وأن تحرص على ترك أدنى حد من آثار الكربون في كل مكان. اختر فندقًا صديقًا للبيئة، وساهم في تقليل انبعاثات الكربون خلال رحلتك، واختر القطار أو التاكسي المائي حيثما أمكن ذلك. أيضًا، ادعم المتاجر المحلية عن طريق شراء الهدايا التذكارية، وتذوق المأكولات المحلية.

اتبع عادات الأكل الصحية

يُساعد تناول الأصناف الصحيحة من الأطعمة على تعزيز الصحة. لذا، إحرص على اتباع عادات أكثر وعيًا اجتماعيًا وصحيًا عند تناول الطعام. فكر في إدخال المزيد من البدائل النباتية؛ أضف الكرنب، الملفوف ،اللفت ،القرنبيط ، وحليب الشوفان في نظامك الغذائي.

انغمس في الطبيعة

في هذا العالم الذي تحركه التكنولوجيا، ربما يكون قضاء بعض الوقت مع الطبيعة أو سماع زقزقة الطيور أو هدير البحر أو انعكاس الشمس على الماء خيارًا مثاليًا لتعزيز رفاهيتك. اقضِ بعض الوقت على الأقل كل يوم بالقرب من النباتات أو في بقعة خضراء في منطقتك لتعزز مناعتك وسعادتك.

كن متطوعًا

لا شك في أن العطاء للمجتمع له فوائد عاطفية ممتازة، فالعمل التطوعي يجعلك أكثر صحة وسعادة. إنه يربطك بالآخرين، ويساعدك أحيانًا في تحديد شغفك، ويضفي عليك مشاعر المرح والوفاء إلى الحياة. يوجد في دبي العديد من المبادرات والمؤسسات المجتمعية التي يمكنك التطوع بها، إما من خلال تقديم المساعدة لتعليم الأطفال أو رعاية الحيوانات الأليفة أو رعاية مكتبة أو رعاية كبار السن أو العمال.

مثالاً يحتذى به

هذه السنة الجديدة قد تظهر صفاتك القيادية للعالم. كن نموذجًا يحتذى به في مكان العمل لموظفيك، وكن أول من يطبق نصائحك لهم. توجه إلى عملك في الوقت المحدد، ارتدِ ملابس أنيقة، واتخذ قرارات ذكية، وحقق أهدافك المهنية، وتواصل بوضوح مع الناس. كن مثالا يحتذى به في 2020، في كل ما تفعله في العمل والمنزل.

الإيمان بقوة الأفكار الإيجابية

تساعد الأفكار الإيجابية في إبقائك أكثر تفاؤلاً تجاه الحياة في جميع الأوقات، وأكثر ثقة بشأن تحقيق أهدافك. عندما تغير وجهة نظرك، ستتمكن من النظر إلى المواقف بنوع من الحكمة والإيجابية التي تجني لك فوائد عظيمة.

ابدأ في ادخار المال عن طريق تنمية عادة الادخار

هل أنت ممن يتحرقون شوقًا وانتظارًا ليوم صرف الرواتب، إذا كنت منهم فلربما يمنحك عام 2020 فرصة للتغيير؟ حاول إجراء تغييرات في نمط حياتك لتوفير بعض المال. ضع قائمة تسوق لتجنب شراء سلع غير ضرورية، وقم بتحضير وجبة الغداء في المنزل لتوفير المال والسعرات الحرارية. تجنب شراء الكابتشينو الفاخر كل صباح؛ بدلاً من ذلك، احمل القهوة المصنوعة منزليًا في قارورة ساخنة وأشربها في العمل. تذكر أن عمليات الشراء الأقل تعني تأثيرًا أقل على البيئة ومزيدًا من المدخرات.

اقضِ وقتًا أقل على هاتفك المحمول ووسائل التواصل الاجتماعي

فكّر مليًا في هذا الأمر. آخر شيء يفعله معظم الناس كل ليلة وأول شيء كل صباح هو فحص هواتفهم. ما رأيك أن تبتعد عن الشاشة في عام 2020؟ هل تعلم أن قضاء أوقات طويلة أمام الشاشة يجعلنا مرهقين، ومشوشين، ومجهدين تمامًا. تفاعل أكثر مع أشخاص حقيقيين من حولك واقترب أكثر من البيئة.

قلل من بصمتك الكربونية

تتطلب أزمة تغيّر المناخ الحالية من جميع الناس محاولة تقليل بصمتهم الكربونية. جرب أيًا من هذه الطرق السهلة للقيام بدورك في الحفاظ على بيئتك. يمكن أن يتسبب القميص الواحد الذي تشتريه في انبعاثات تعادل يومين أو ثلاثة أيام من استهلاك الطاقة المعتاد، لذا اشترِ أشياء أقل لتقليل الانبعاثات. استمتع بنظام غذائي نباتي واستهلك كميات أقل من اللحوم. في المنزل، وفر الطاقة باستخدام المصابيح الموفرة للطاقة، وقم بتركيب حنفيات موفرة للمياه لأن هذه الأمور لها تأثير على الجانب المالي وعلى تخفيض انبعاثات الكربون أيضًا.

انتبه لأفعالك

يمكن أن يؤدي الإجهاد في العمل والمخاوف المتعلقة بالعلاقات ومشاكل الديون إلى تعقيد الحياة، مما يؤدي إلى عدم وعي الناس بما يصدر عنهم من أقوال وأفعال عند التعامل مع الآخرين. اقض بضع دقائق كل يوم في التأمل. حافظ على رفاهيتك لأن هذا يساعد على استرخاء العقل وهذا بدوره سيساعدك على الانخراط مع العالم بشكل فعال.

تعلم مهارات جديدة

طوّر نفسك بأفكار ومهارات جديدة لتبقي عقلك نشطًا. تعلم أشياء مختلفة تهمك، سواء من خلال الطبخ، أو الحصول على شهادة جديدة، أو التسجيل في دورة تدريبية عبر الإنترنت، أو تعلم لغة جديدة، أو مهارة مثل الرقص والسباحة.

عبر عن امتنانك

ابدأ العام الجديد بالتعبير عن رضاك لما لديك، وتذكر أن هذه المشاعر تجلب البهجة لحياتك. وإلى جانب مشاعر الرضى والامتنان، اجعل عام 2020 هو العام الذي تساعد فيه الآخرين لجعل هذا العالم مكانًا أفضل للجميع!