كيف توازن بين مشترياتك وتدفقاتك النقدية

يحتاج الناس إلى إنفاق مبالغ طائلة لشراء سلع معينة بين الحين والآخر، وقد يكون ذلك أمراً مرهقاً لكثير من الناس، ما يعني أن بعض المشتريات قد تؤثر على التدفقات النقدية لبعض الأشخاص.

تشمل المدفوعات التي تندرج تحت هذه الفئة بعض الاحتياجات الأساسية تماماً مثل مدفوعات الإيجار والرسوم المدرسية، وصولاً إلى المشتريات الشراء الاختيارية مثل الأدوات والمجوهرات. لكن الأزمات الصحية العالمية التي ألقت بظلالها علينا، أدت إلى إثارة الكثير من الأسئلة حول الاقتصاد. وبعيداً عن تقارير المحللين أو التغطيات الإعلامية التي قد تلجأ إليها، يبقى هناك شيء واحد واضح، وهو أن الوقت قد حان للتحلي بالحكمة في إنفاق المال.

قد تتساءل الآن عما يعنيه أن تكون حكيماً إزاء المال؟ بمعنى، هل يجب أن تنفق فقط على الضروريات المطلقة أم يمكن للمرء أن يدلل نفسه بشراء سلع كمالية أخرى؟ لا شك في أن الإجابة على هذه الأسئلة ليست مباشرة وتختلف من شخص لآخر. ولكن لكي نرشدك إلى الإجابة الصحيحة، إليك سؤالين عليك أن تطرحهما على نفسك قبل الإقدام على أي شراء شيء بمبلغ كبير.

هل تحتاجه حقاً؟

أدى اعتماد العالم المتزايد على التقنيات الرقمية، لا سيما استجابة لتعليمات البقاء في المنزل والالتزام بالتباعد الاجتماعي، إلى تغيير طبيعة الاحتياجات ومفهوم الضروريات أيضاً. على سبيل المثال، ونظراً لأن العديد من الشركات تجيز العمل من المنزل في ظل هذه الظروف، وأن الأطفال يدرسون في المنزل كذلك، فقد بات تجديد المنزل والأثاث والأجهزة الإلكترونية (مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية والطابعات والهواتف) أكثر من مجرد حاجة ترفيهية. أيضاً، وبحسب القصص المتناقلة، ثمة زيادة ملحوظة في الطلب على مرافق اللياقة البدنية والتمارين الرياضية والطهي والألعاب ومشاهدة القنوات الإعلامية وأنشطة التجارة الإلكترونية، سيما مع بحث العديد من الأشخاص عن طرق للبقاء نشيطين وتخفيف التوتر والتواصل مع العائلة. وبالنتيجة لذلك، قد تجد أن أولوياتك تتركز على شراء أجهزة السينما المنزلية ومستلزمات المطبخ ومعدات اللياقة البدنية. فإذا وجدت نفسك في هذا الموقف، فإن الحكمة المالية تستلزم أن تقوم بعمل قائمة وترتيب الأولويات بحسب مدى حاجتك لما سبق.

والآن بعد الانتهاء من وضع قائمتك التي تشتمل على شيء مهم بالنسبة لك. ماذا بعد؟ كيف ستمول شرائها؟ كما ذكرنا سابقاً، فإن ما يجعل عمليات الشراء الكبيرة باهظة ليس بالضرورة أن يكون السعر خارج نطاق ميزانيتك، لكن المشكلة هنا أن قد تؤدي إلى خلق مشاكل في تدفقاتك النقدية. بعبارات بسيطة، يمكنك تحمل تكاليفها ولكنك لا تستطيع تحملها الآن. مع ذلك، هناك عدد من الطرق التي يمكن للمرء أن يتعامل بها مع هذا الموقف:

انتظر: في هذا الخيار، تبدأ ببساطة في تخصيص أي نقود زائدة لديك إلى أن تتمكن من توفير ما يكفي لتحمل عبء المشتريات الكبيرة في قائمتك.

الاقتراض من مدخرات الماضي: قد تقرر أخذ المال من مدخراتك/ أموال الطوارئ. المشكلة هي أنك إذا اعتدت على هذا، فقد تستنفد احتياطاتك الإضافية. وهذه بلا شك فكرة سيئة بشكل عام بالنظر إلى أن الهدف من ادخار هذه الأموال يكمن في أنها تشكل ملاذاً في الحوادث غير المتوقعة. الكلمة المفتاحية هنا هو "ظروف غير متوقعة"، فأنت حقاً لا تريد أن تكون غير مستعد لأي حوادث غير متوقعة.

الاقتراض من المستقبل: تساعد القروض الشخصية وبطاقات الائتمان على سد فجوات التمويل، وهي بالطبع من الحلول التي يجب استكشافها بالتأكيد. انقر هنا لقراءة العوامل التي يجب مراعاتها قبل الحصول على قرض شخصي.

وزع دفعتك: هذا هو الحل الهجين الذي لا يتطلب منك الانتظار أو الاقتراض من الماضي أو الاقتراض من المستقبل. أنت ببساطة تدفع حسب الاستخدام. لكن هذا ليس الجزء الأفضل، يقدم بعض مزودي الخدمة هذا الخيار بسعر فائدة صفري على أقساط موزعة على 3 إلى 48 شهراً. يجب عليك الاستفادة من خطط الدفع واستخدامها في توفير السلع التي تغطيها هذه الخطط ثم استخدام بدائل التمويل الأخرى (بطاقة الائتمان والقروض الشخصية وما إلى ذلك) للاحتياجات التي لا تغطيها هذه الفئة.

غالباً ما تكون هناك رسوم معالجة لمرة واحدة والتي عادة ما تكون نسبة مئوية من سعر السلعة التي تم شراؤها. أخيرا، يجب أن تسأل مزود الخدمة عما إذا كانت هناك غرامات على السداد المبكر.

إذا كنت تتطلع إلى توزيع عملية السداد على مشترياتك، فقد ترغب في التفكير في خطط الدفع الخاصة بسيتي. يمكنك الاستفادة من هذه الخدمة لشراء سلع محددة من خلال خطة التقسيط الميسر بفائدة 0٪ وجميع السلع الأخرى التي ليست جزءاً من القائمة بنسبة مئوية محددة يحددها البنك. يمكن توزيع المدفوعات على مدى 3 إلى 48 شهراً.

كيفية استخدام خطة التقسيط الميسر بفائدة 0٪

الخطوة 1 - شراء السلع من شركاء برنامج سيتي لخطة التقسيط الميسر بفائدة 0٪ باستخدام بطاقتك الائتمانية من سيتي

الخطوة 2 - تأكد من التقدم بطلب للحصول على خطة تقسيط بفائدة 0٪ عن طريق تعبئة نموذج طلب خطة السداد الميسر بفائدة 0٪ وإرفاق رقم فاتورة المعاملة.

الخطوة 3 - تستغرق الموافقة على الطلب حوالي أسبوع. بمجرد الموافقة، سينعكس القسط في كشف حساب بطاقتك الائتمانية.

لاحظ أنه في البداية (قبل الموافقة على) خطة السداد الميسر بدون فائدة 0%) سيعكس كشف حسابك المبلغ الإجمالي لعملية الشراء. ومع ذلك، لا داعي للقلق لأنه بمجرد الموافقة على طلبك، سيتغير كشف حسابك ليعكس المبلغ الشهري المستحق (بناء على المدة التي اخترتها لقسطك(.

نصيحة: يُنصح بإجراء عملية الشراء قبل تاريخ إصدار كشف حساب بطاقتك الائتمانية. بهذه الطريقة، لن تشعر بالقلق عندما يمر مبلغ الشراء قبل الموافقة على الطلب.

إذا وجدت هذه المقالة مفيدة، فيرجى مشاركتها مع الأصدقاء والعائلة.

مقالات ذات صلة

Jul 5, 2023 - الاستثمار
قد تبدو المصطلحات المالية معقدة وصعبة الفهم لغير الخبراء المتخصصين. لكن علينا ألا ننسى أن المال هو الجزء الجوهري في جميع معاملاتنا اليومية، وهذا في حد ذاته يدعونا للبحث عن أفضل الطرق لتحقيق أقصى استفادة منه.
ها هو الصيف قد أقبل علينا، حاملاً معه أجواءً مفعمة بالحيوية تعود بالنشاطات المحلية والدولية إلى مستويات ما قبل الإغلاق؛ ولا شك أن معظم الناس يتوقون إلى الخروج في الشمس والاستمتاع بهذا الموسم الحافل بالمرح والترفيه. لكنه يحمل معه أيضًا توقعات بارتفاع تكاليف السفر والتسوق وحتى النفقات اليومية.
لا ينبغي أن يكون اختيار بطاقة الائتمان الصحيحة مهمة شاقة أو صعبة، فمع القليل من البحث وتقييم نمط حياتك واحتياجاتك، ستتمكن من اختيار البطاقة المناسبة لك. قد يساعدك طرح الأسئلة التالية في اتخاذ قرار مستنير بشأن بطاقة الائتمان التي ينبغي لك الحصول عليها.
نوشين كاتب محتوى مستقل، ومحترف في مجال الاتصالات، وهو أيضًا متخصص في التعليم والأعمال والبناء والأزياء والكتابة حول الاستدامة.

يعكس المحتوى وجهة نظر مؤلف المقال ولا يعكس بالضرورة آراء سيتي أو موظفيها، ولا نضمن دقة أو كفاية المعلومات الواردة في المقالة باستثناء المعلومات المتعلقة بمنتجات سيتي بنك إن.إيه- الإمارات المشار إليها هنا
من فضلك أخبرنا عن انطباعك

ما رأيك في هذا المنتج؟

اشترِ الآن وادفع لاحقًا باستخدام خدمة التقسيط السهلة
يمكن أن يؤدي الدفع مقابل عمليات شراء كبيرة في معاملة واحدة إلى إحداث فجوة في ميزانيتك الشهرية - وإرهاقك. تقدم خطط الأقساط الشهرية المتساوية (EMI) بديلاً. إذا كنت بحاجة إلى تمويل عناصر باهظة الثمن بتكلفة منخفضة ، فيمكن أن تساعدك بطاقات الائتمان في خلق هيكل دفع يناسب عاداتك المالية. لتحصل على راحة البال دون التنازل عن نمط الحياة.

تُطبق شروط وأحكام سيتي بنك. للاطلاع على أحدث الشروط والأحكام ، تفضل بزيارة www.citibank.ae/TnC

الآراء الواردة هنا لا تعبر سوى عن وجهة نظر المؤلفين ولا تمثل بالضرورة وجهات نظر سيتي بنك الإمارات أو تعكسها. لا تشكل المعلومات الواردة في هذا الموقع نصيحة استثمارية أو عرضًا للاستثمار أو تقديم خدمات إدارية وتخضع للتعديل دون إشعار مسبق.

لا يتم تقديم المنتجات والخدمات المذكورة في هذا الموقع للأفراد المقيمين في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا أو غيرنسي أو جيرسي أو موناكو أو سان مارينو أو الفاتيكان أو جزيرة مان أو المملكة المتحدة. لا يشكل المحتوى المتضمن في هذه الصفحة، ولا ينبغي تفسيره على أنه عرض أو دعوة أو دعوة لشراء أو بيع أي من المنتجات والخدمات المذكورة للأفراد المقيمين في البلدان المذكورة.

2024 citibank.ae