احتفال مبهج بليلة مباركة

تتمتع الإمارات العربية المتحدة بتراث أصيل وتقاليد عريقة دأب الإماراتيون على اتباعها والاحتفاء بها جيلاً بعد جيل، حيث يحرص المواطنون وحتى المقيمون في الإمارات على إحياء التراث الإماراتي الأصيل بتطبيق عاداته ونقل الموروث الشعبي وقصصه الشيقة للأجيال القادمة.

وتُعتبر ليلة النصف من شعبان، والتي تُعرف في الإمارات باسم حق الليلة، أحد أهم هذه المناسبات المحلية، وهي أيضًا من الطقوس الإسلامية المتبعة في الدول العربية المجاورة، وإن كانت تُعرف بأسماء مُختلفة.

متى يتم الاحتفال بحق الليلة؟

يحتفل الإماراتيون بأغلب مناسباتهم وأعيادهم وفقًا للتقويم الإسلامي الهجري، ويوافق حق الليلة يوم 15 من شعبان، وهو الشهر الثامن من السنة الهجرية، ويعقبه شهر رمضان المعظم، ويبدأ الاحتفال بهذه المناسبة ليلاً بعد غروب الشمس.

ما المميز في حق الليلة؟

يجوب الأطفال في هذه المناسبة بين المنازل، ويتنقلون من منزلٍ إلى أخر وهم يدندنون "عطونا حق الليلة"، والتي تعني أعطونا المال من فضل هذه الليلة المباركة"، وهو حدث ديني وروحاني جليل ومبهج يتهيئ به المسلمون لاستقبال شهر رمضان المعظم.

ويجسد هذا الاحتفال روح الكرم والتسامح، ويغرس في نفوس الأطفال قيمة العطاء والتراحم بين المجتمع الواحد، حيث يتجمع الكل سويًا للاحتفال معًا.

الآن هلم بنا نتعرف على الجزء "الممتع"، وهو كيف يتم الاحتفال بحق الليلة

يلعب الأطفال دورًا هامًا في هذه الأمسية التقليدية، التي تستلهم أجواءها المميزة والمبهجة من شغف الأطفال بالاحتفال، فيرتدون اللباس الإماراتي التقليدي ويحملون أكياس قماشية بينما يتنقلون من منزل إلى آخر وهم يرددون الأهازيج باللغة العربية:

"عطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يودّيكم" ويُقصد بها "اعطونا شيئًا كي يثيبكم الله وينعم عليكم بزيارة مكة"

ويكافئ الجيران حماسهم بمنحهم السكاكر والحلوى المحلية ليملئوا أكياسهم القماشية، وتنتهي الليلة غالبًا بالأطفال جالسين ومستمتعين بالحلوى التي جمعوها.

كما يُشارك الكبار في الاحتفالات أيضًا، فتجتمع أغلب العائلات ويتزاور الأقارب والأصدقاء الآخرين ليُهنئوا بعضهم البعض بهذا اليوم المبارك.

وبسبب لوائح السلامة الخاصة بكوفيد-19 هذا العام، ستكون الاحتفالات ذات طابع منزلي أكثر. ربما لا يروق لأغلبنا تفويت هذه المناسبة دون الاحتفال مع الجيران والمجتمع بأكمله، لكن لا يزال بإمكاننا الاستمتاع بهذه الليلة بطرق أخرى، حيث يمكن للأطفال ارتداء ثيابهم وجمع الحلوى من أفراد العائلة بدلاً من المنازل المجاورة، كما يمكن للكبار تهنئة الأقارب والأصدقاء من خلال مكالمات الفيديو التي يمكن أن تضفي أجواء من البهجة على هذه المناسبة، وهذا فقط إلى أن يُصبح الوضع آمنًا لمعاودة الأنشطة الاجتماعية واللقاءات المباشرة.

نأمل بأن تستمتع أيضًا بحق الليلة وأنت مرتاح في منزلك، وأن تكون ليلة سعيدة ومميزة بالنسبة لك

لا تنس مشاركة هذا المقال مع أصدقائك أو أفراد عائلتك الذين يسألون دومًا عن هذا التقليد، ولا يعرفون عنه الكثير.

مقالات ذات صلة

التخطيط لانتقال الثروات التخطيط لانتقال الثروات هو أكثر من مجرد تخطيط مالي متقدم، كونه يضمن استمرارية أصولك وقدرتها على توليد ثروة للأجيال القادمة في عائلتك. يتطلب التخطيط الشامل لانتقال الثروات قدراً من الدقة والعناية الفائقة بالتفاصيل، بحيث تتم مراعاة جميع النتائج المستقبلية المحتملة.
توفر بطاقات الائتمان مزايا وراحة وقوة شرائية..
Sep 23, 2023 - الاحتيال
أسلوب الاحتيال عبر البريد الإلكتروني يتظاهر المحتالون بأنهم موظفون لدى سيتي وسيخبرونك أنه تم حظر بطاقتك الائتمانية بسبب معاملات غير مصرح بها. سيطلبون منك إعادة تنشيط بطاقتك عن طريق النقر على الروابط المتضمنة في رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من قبلهم أو عن طريق إدخال تفاصيل بطاقتك وكلمة المرور الشخصية الصالحة لمرة واحدة على موقع إلكتروني مزيف.
غازية بوجاني كاتبة شابة طموحة مقيمة في دبي. تتناول غازية في كتاباتها مجموعة من الموضوعات بما في ذلك الفنون والصحة العقلية ونمط الحياة.

يعكس المحتوى وجهة نظر مؤلف المقال ولا يعكس بالضرورة آراء سيتي أو موظفيها، ولا نضمن دقة أو كفاية المعلومات الواردة في المقالة باستثناء المعلومات المتعلقة بمنتجات سيتي بنك إن.إيه- الإمارات المشار إليها هنا
من فضلك أخبرنا عن انطباعك

تُطبق شروط وأحكام سيتي بنك. للاطلاع على أحدث الشروط والأحكام ، تفضل بزيارة www.citibank.ae/TnC

الآراء الواردة هنا لا تعبر سوى عن وجهة نظر المؤلفين ولا تمثل بالضرورة وجهات نظر سيتي بنك الإمارات أو تعكسها. لا تشكل المعلومات الواردة في هذا الموقع نصيحة استثمارية أو عرضًا للاستثمار أو تقديم خدمات إدارية وتخضع للتعديل دون إشعار مسبق.

لا يتم تقديم المنتجات والخدمات المذكورة في هذا الموقع للأفراد المقيمين في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا أو غيرنسي أو جيرسي أو موناكو أو سان مارينو أو الفاتيكان أو جزيرة مان أو المملكة المتحدة. لا يشكل المحتوى المتضمن في هذه الصفحة، ولا ينبغي تفسيره على أنه عرض أو دعوة أو دعوة لشراء أو بيع أي من المنتجات والخدمات المذكورة للأفراد المقيمين في البلدان المذكورة.

2024 citibank.ae