نصائح استثمارية سهلة للمبتدئين في الإمارات

يقول المثل القديم إن أفضل وقت لبدء الاستثمار كان قبل 20 عامًا. أما ثاني أفضل وقت فهو الآن. تنطبق هذه النصيحة على الأسهم وفئات الأصول الأخرى التي تستفيد من الفائدة المركبة، سواء في الإمارات أو في أي مكان آخر. وكما تعلمت في الدراسة على الأرجح، كلما زاد الوقت الذي تقضيه في الاستثمار، كلما زادت عوائدك– شريطة أن تُعيد استثمار كافة الأرباح.

مع ذلك، يُحجم العديد من المقيمين في الإمارات عن الاستثمار تخوفًا من الأسواق المالية، لأنهم يعتقدون أنهم لا يملكون المعرفة الكافية أو لا يعلمون من أين يبدؤن، أو لأنهم يعتقدون أن عليهم البدء بمبلغ معين. لكن سواء كان هذا الإحجام ناجمًا عن خوف من اتخاذ قرار خاطئ، أو صعوبة في التحليل نتيجة وجود كم مفرط من الخيارات، فلا يوجد سبب يجعلك تتوقف.

سيساعدك هذا المقال على التخلص من بعض الخرافات الشائعة، كما يضع الخطوط العريضة لخطة قصيرة الأجل تحدد ملاح الاستراتيجية الاستثمارية الأمثل للمستثمرين المبتدئين في الإمارات العربية المتحدة. تابع القراءة لمعرفة كيفية البدء.

الخرافة: "أنا بحاجة لـ 10,000 دولار كحد أدنى لبدء الاستثمار."

الحقيقة: لا على الإطلاق، مع خطة الاستثمار المنظم من سيتي بنك، يمكنك البدء بمبلغ لا يقل عن 100 دولار، وهذا المبلغ يُعادل تقريبًا عشاء لشخصين في مطعم لطيف في الإمارات.

الخرافة: "يتعين عليّ سداد ديوني أولاً"

الحقيقة: تنطبق هذه العبارة على بعض الديون، لكن ليس جميعها. أولاً وقبل القيام بأي استثمارات عليك بالفعل سداد الديون ذات الفائدة المرتفعة كمستحقات البطاقات الائتمانية. أما في حالة القروض منخفضة القيمة، كالرهون العقارية، فربما تكون قادرًا على جني المزيد من المال من الأسهم أكثر مما قد تجنيه من أي مكاسب قد تجنيها من سداد الديون. ما عليك فعله هو الموازنة بين معدل الفائدة على قروضك والعائدات من الاستثمار. إذا رأيت أن عائد الاستثمار في الأسهم – أو حتى في الودائع الثابتة – أعلى من معدل الفائدة، فقد ترغب في التفكير بشأن أخذ المزيد من القروض، لكن عليك أن تأخذ في الحسبان احتمالات الخسارة عندما يتعلق الأمر بالاستثمار. بالتالي، عليك تقييم قدرتك على المخاطرة، واتخاذ قرارك استنادًا إلى ذلك.

الخرافة: "لا أعلم أي شيء عن الاستثمار."

الحقيقة: الجميع بدأوا من مكان ما – حتى بعض المستثمرين من ذوي الأسماء الشهيرة بدؤوا من لا شيء. إذا كنت لا تفهم الأساسيات، أو لم تتعلمها خلال الدراسة، فمن السهل الحصول على بعض المساعدة حول الأمور المالية، وذلك بفضل البرامج التعليمية المنتشرة على منصات الإنترنت كاليوتيوب، أو المتخصصين سواء الأفراد أو من خلال البنوك. الخلاصة هي أن الحواجز المعرفية للاستثمار في سوق الأسهم قد تضاءلت بدرجة كبيرة، وكل ما عليك فعله هو قضاء بضعة أسابيع في حضور الدورات التدريبية عبر الإنترنت، وتوسيع نطاق معرفتك من خلال القراءة. حمل التطبيق وابدأ بحافظة افتراضية – في هذه الحالية حرفيًا لن يكون لديك شيء لتخسره.

عندما تودع 200,000 دولار أو أكثر في حسابك لدى سيتي، سيُخصص لك مدير حساب خاص من سيتي جولد، ويمكنه مساعدتك في كل خطوة في رحلة استثمارك. وبدلاً من ذلك، يمكنك فعل ذلك بنفسك، كشراء أو بيع الصناديق المشتركة أو غيرها من الأوراق المالية من خلال سيتي بنك عبر الإنترنت.

الخرافة: "لا أعلم من أين أبدأ."

الحقيقة: عليك أن تتعلم المشي قبل أن تتعلم الركض، والاستثمار كذلك هو عملية تدريجية، لكن إذا لم تتخذ تلك الخطوات الأولى، فلن تتمكن من التقدم أبدًا. ومرة أخرى، يمكن للاستشارات المالية والتعليمية مساعدتك، وبعد ذلك يمكنك استكشاف الخيارات الاستثمارية المختلفة مثل الصناديق المتداولة، حيث يمكنك استثمار مبلغ صغير من المال بانتظام بمرور الوقت. كما يمكنك مناقشة إدارة أمورك المالية مع مستشارك المالي الشخصي الذي يعمل لديك، وليس مقابل العمولة.

الخرافة: "لا أثق بالمستشارين الماليين."

الحقيقة: أنت محق بعدم ثقتك في الرجل الذي يعرض عليك بيع صفقات خيالية بأسعار بخسة، لكن ليس جميع المستشارين الماليين محتالين. قم بإجراء بحث قبل استشارة أي شخص. اطلب من أصدقائك وعائلتك توصيات. اتصل بالبنك واطلب التحدث إلى مستشار مالي. تحدث إلى عدد قليل من المستشارين ثم قيّم استشاراتهم مقابل المعايير القياسية: هل يأخذ المستشار عمولة؟ هل تلقيت الاستشارة ذاتها من عدة مصادر؟ ما الاستشارة المعاكسة؟ تقدم نحو الاستثمار كما لو أنك تشتري سيارة – اطرح العديد من الأسئلة واحصل على المشورة من مصادر متعددة، فهذا يضمن لك السيطرة على أموالك طيلة الوقت.

نصائح للبدء في الاستثمار

كخطوة أولى، اقض بعض الوقت في التفكير واسأل نفسك: لِمَ تشعر بعدم الراحة بشأن وضعك المالي. مجرد كتابة الإجابة سيؤدي إلى كشف مخاوفك غير المنطقية وسيُساعد على وضع خطة للمضي قدمًا إلى الأمام.

ثم قم بعمل تقييم لدخلك ومصروفاتك، واكتشف أين يمكن أن توفر وتدخر مبلغًا صغير للمستقبل. إذا كنت قد حصلت على قروض مرتفعة الفائدة، ركز على سدادها أولاً، ثم فكر في المكان الذي يمكنك فيه تحويل النفقات إلى استثمار- فعلى سبيل المثال، الاستغناء عن طلب توصيل واحد لوجبة في الأسبوع قد يمثل ادخارًا كبيرًا.

تعرف على الاستثمار، واقرأ المقالات المالية، وشاهد مقاطع الفيديو التعليمية، وطور قاعدة معرفتك. وكما في كافة مجالات الحياة الأخرى، من الضروري أن تواصل رحلة التعلُّم – سواء كان ذلك لفهم المصطلحات المستخدمة أو لتتعلم قراءة الميزانية.

بعد ذلك، اعمل، حمل تطبيقات ذات تقييمات جيدة وابدأ بحافظة افتراضية، دون وضع أي أموال بها، وبمجرد أن تشعر بالراحة تحدث مع البنك بشأن فتح حساب استثماري، مع الأخذ في الاعتبار وضع مبالغ صغيرة جانبًا بانتظام في صندوق الاستثمار المتداول، على سبيل المثال.

ومع ذلك، تذكر أن تتجنب الوعود الكبيرة، وضاعف صبرك، وتأكد من أنك تفهم كيف يجني الاستثمار المال بالضبط، وما الرسوم التي ستتحملها، ولا تتخلى عن سيطرتك على الأمر في أي وقت. وتذكر أن كافة الاستثمارات تنطوي على مخاطر، لذلك عليك التفكير في الحصول على استشارة مهنية قبل البدء في الاستثمار، فمع القليل من المثابرة وبعض التفاني، ستصبح قريبًا على الطريق نحو تنمية ثروتك المالية.

إذا وجدت هذا المقال مفيدًا، فلا تنس مشاركته مع أفراد عائلتك أو أصدقائك الذين يمكن أن يستفيدوا من المنهجية المنضبطة للتمويل الشخصي.

إخلاء مسؤولية

* تهدف هذه المقالة إلى تقديم معلومات عامة حول التمويل والاستثمارات، ولا تحل محل المشورة المالية المهنية

* يرجى ملاحظة أن هذه الاستراتيجية لا تعد بأي أرباح، ولا يزال يتعين عليك الاستعانة بمستثمر متخصص إذا كنت بحاجة إلى مساعدة/ استشارة.

* المنتجات الاستثمارية ليست وديعة بنكية وهي غير مضمونة من قبل الحكومة، ولا تحمل أي ضمانات بنكي، و قد تفقد قيمتها في أي لحظة

  1. يرجى ملاحظة أن المنتجات الاستثمارية لا تشكل ودائع أو التزامات بنكية وليست مضمونة من قبل سيتي بنك إن.إيه. أو سيتي جروب انك. أو أي من الشركات التابعة لها أو شركاتها الفرعية ما لم يُذكر خلاف ذلك على وجه التحديد
  2. لا يتم تأمين منتجات الاستثمار والتأمين المرتبط بالاستثمار ومنتجات الخزينة من قبل الحكومة أو الجهات الحكومية
  3. تخضع المنتجات الاستثمارية أو منتجات الخزينة لمخاطر الاستثمار، بما في ذلك احتمالية خسارة مبلغ الاستثمار الأساسي
  4. الأداء السابق لمنتجات الاستثمار ليس مؤشرًا على النتائج المستقبلية، بمعنى أن الأسعار قد ترتفع أو تنخفض. يجب أن يكون المستثمرون الذين يستثمرون في منتجات استثمارية ومنتجات التأمين المرتبطة بالاستثمار و / أو منتجات الخزينةالمقومة بعملة أجنبية (غير محلية) على دراية بمخاطر تقلبات أسعار الصرف التي قد تتسبب في خسارة رأس المال عند تحويل العملة الأجنبية إلى العملة المحلية للمستثمرين. لا تتوفر منتجات الاستثمار والخزينة للأشخاص الأمريكيين.
  5. تخضع جميع الطلبات المتعلقة بمنتجات الاستثمار والخزينة لشروط وأحكام منتجات الاستثمار والخزينة الفردية.
  6. لا يوفر سيتي بنك الإمارات مراقبة مستمرة لممتلكات العملاء الحاليين

مقالات ذات صلة

يقول المثل القديم إن أفضل وقت لبدء الاستثمار كان قبل 20 عامًا. أما ثاني أفضل وقت فهو الآن.
يقول المثل الشهير: حياتك هي عاداتك. يبدو هذا صحيحًا بالتأكيد في عالم اليوم المشتت اجتماعيًا خاصة وأننا مجبرون على الاعتماد على أنفسنا للحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن.
هل أهدافك متسقة؟ لماذا لا يكون لديك بطاقة أداء لمراقبة سير أهدافك؟ كل شخص يضع أهدافًا؛ إنها أكثر الطرق فعالية لإنجاز الأمور. تُعد أهداف الصحة والعافية وأهداف العمل وأهداف العلاقات والأهداف المالية من بين أعلى فئات الأهداف التي يضعها الناس كل عام.
كيث جيه. فرنانديز هو محرر وكاتب محترف يقدم نصائح بشأن استراتيجية محتوى التسويق. يقيم كيث بين الإمارات وهولندا والهند، وهو كاتب متخصص في عالم الأعمال والتكنولوجيا والتمويل الشخصي.

يعكس المحتوى وجهة نظر مؤلف المقال ولا يعكس بالضرورة آراء سيتي أو موظفيها، ولا نضمن دقة أو كفاية المعلومات الواردة في المقالة باستثناء المعلومات المتعلقة بمنتجات سيتي بنك إن.إيه- الإمارات المشار إليها هنا
من فضلك أخبرنا عن انطباعك

ما رأيك في هذا المنتج؟

اشترِ الآن وادفع لاحقًا باستخدام خدمة التقسيط السهلة
يمكن أن يؤدي الدفع مقابل عمليات شراء كبيرة في معاملة واحدة إلى إحداث فجوة في ميزانيتك الشهرية - وإرهاقك. تقدم خطط الأقساط الشهرية المتساوية (EMI) بديلاً. إذا كنت بحاجة إلى تمويل عناصر باهظة الثمن بتكلفة منخفضة ، فيمكن أن تساعدك بطاقات الائتمان في خلق هيكل دفع يناسب عاداتك المالية. لتحصل على راحة البال دون التنازل عن نمط الحياة.

تُطبق شروط وأحكام سيتي بنك. للاطلاع على أحدث الشروط والأحكام ، تفضل بزيارة www.citibank.ae/TnC

الآراء الواردة هنا لا تعبر سوى عن وجهة نظر المؤلفين ولا تمثل بالضرورة وجهات نظر سيتي بنك الإمارات أو تعكسها. لا تشكل المعلومات الواردة في هذا الموقع نصيحة استثمارية أو عرضًا للاستثمار أو تقديم خدمات إدارية وتخضع للتعديل دون إشعار مسبق.

لا يتم تقديم المنتجات والخدمات المذكورة في هذا الموقع للأفراد المقيمين في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا أو غيرنسي أو جيرسي أو موناكو أو سان مارينو أو الفاتيكان أو جزيرة مان أو المملكة المتحدة. لا يشكل المحتوى المتضمن في هذه الصفحة، ولا ينبغي تفسيره على أنه عرض أو دعوة أو دعوة لشراء أو بيع أي من المنتجات والخدمات المذكورة للأفراد المقيمين في البلدان المذكورة.

2024 citibank.ae