البستكية: جولة ثقافية في دبي القديمة

فقط عندما بدت الأمور وكأنها خفتت وبدأنا في التأقلم مع الوضع الطبيعي الجديد، جعلتنا الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) نعود أدراجنا من جديد إلى بيوتنا. هل كنت على وشك وضع خطط للسفر؟ ربما وضعتها بالفعل واضطررتُ إلى إلغائها بآخر لحظة. هل تشعر بأنك عالق وتتمنى أن تغلق عيناك وتُنقل إلى بلدٍ أخرى؟

حسنًا، أحيانًا تكون السجادة السحرية التي تحتاجها متواجدة بالفعل في منطقتك ــ حرفيًا.

يُعتبر حي الفهيدي التاريخي المعروف محليًا باسم البستكية أو حي البستكية كنزًا دفينًا من التاريخ يقع بين خور دبي وبر دبي. ويُعد أقدم منطقة سكنية قائمة في دبي، ويمتلئ بالمباني رملية اللون التي يعود عمرها إلى قرن من الزمان وتُذكرنا بدبي القديمة قبل الاتحاد. وتُعتبر البستكية الآن وجهة سياحية شهيرة تضم العديد من المتاحف والمقاهي والمعارض الفنية التاريخية الغنية والتراث الثقافي لدبي. وبالتأكيد قضاء بضع ساعات في هذا الحي يلهم افكارك ويرضي رغبتك حول اكتشاف الجديد.

نبذة تاريخية

شُيٍّد حيّ البستكية في تسعينيات القرن التاسع عشر بواسطة مهاجرين من التجار الفارسيين الذين أتوا إلى دبي من بلدة تُدعى بستكية في إيران. استقر هؤلاء التجار الذين فروا من الاضطهاد في موطنهم الأصلي في دبي، حيث ينعمون بالإعفاءات الضريبية والفرص التجارية الأخرى المقدمة في المنطقة. وبعد أعمال تجديد بعض المباني في ثمانينيات القرن العشرين، قررت حكومة دبي الحفاظ على المنطقة كموقع تراثي، وتم إجراء أعمال ترميم واسعة النطاق في بداية القرن الحادي والعشرين قبل أن يُفتتح الموقع للزوار.

أمور ينبغي فعلها

التجول داخل هذه المنطقة التاريخية الخلابة يمثل استراحة قصيرة من النمط المعماري العصري الخرساني الذي تشتهر به دبي. سافر عبر الزمن وأنت تتجول بين الممرات الضيقة المتعرجة والأزقة، واستكشف العمارة التاريخية الفارسية والزخارف المصنوعة من المرجان والطين والجبس وخشب النخيل. انظر للأعلى بينما تمشي، وتأمل أبراج الرياح - "تكيفات الهواء" في الماضي - المثبتة على المنازل القديمة. تجول في المتاحف والمعارض الفنية التراثية الغنية بالتاريخ والثقافة الإماراتية.

ومن أشهر المعالم الموجودة هناك حصن الفهيدي، وهو معلم تاريخي وحضاري أصيل، فضلا عن أنه يحتضن متحف دبي. شُيٍّد الحصن في القرن الثامن عشر، ويعتبر أقدم مبنى في دبي. وكان يُستخدم في الأصل كمركز للدفاع وكذلك مكتب ومقر إقامة حاكم دبي. وفي عام 1971، تم تحويله إلى متحف دبي، ويضم الآن التحف الأثرية القديمة وآثار أسلوب الحياة القديم. المكان الآخر الجدير بالزيارة هو المسجد الكبير. بُني في الأصل عام 1900، وفي عام 1960 هُدّم وأُعيد بناؤه، ثم أُعيد بناؤه مرة أخرى في عام 1998. يسع المسجد 1,200 مصلٍ، وأصبح مركز جذب سياحي للمسلمين وغير المسلمين في كافة أنحاء العالم.

فإذا كنت ترغب بالانغماس في تراث تلك الحقبة، فحتمًا عليك زيارة مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الحضاري. يُقدم المركز مجموعة من الأنشطة من الأطعمة التقليدية، وفرصة للتحاور مع الإماراتيين المحليين. بإمكانك الحصول على تجربة طعام محلية كاملة، والجلوس على السجاد والوسائد بدوية الطراز (كالسجادة السحرية)، بينما يُجيب مُضيفك الإماراتي على الأسئلة المطروحة حول الثقافة والعادات الإماراتية.

وبالحديث عن الطعام، تضم المنطقة عددًا من المطاعم التي تُقدم مجموعة متنوعة من الأطباق المحلية. يمكنك البدء في بيت الشاي العربي لتذوق مجموعة متنوعة من الشاي العربي الشهي، وكذلك المطبخ الإماراتي الأصيل. وفي المساء عندما يُصبح الطقس باردًا، بإمكانك الاسترخاء وتناول العشاء في ساحة مطعم ليالي البستيكة في الهواء الطلق. أو بدلاً من ذلك، يمكنك الذهاب إلى خور دبي الذي يبعد بضع دقائق، واحجز رحلة عشاء بحرية على متن مركب شراعي للاستمتاع بالترفيه الحي بينما تأكل، على خلفية غروب الشمس.

يُعد التسوق أمرًا ممتعًا أيضًا، فهناك العديد من المتاجر في البستكية حيث يمكنك شراء التحف أو المصنوعات اليدوية أو الهدايا التذكارية لأصدقائك وعائلتك وغيرهم. وبالإضافة إلى ذلك فإن العمارة التاريخية للمدينة تُضفي خلفية رائعة، لذلك ننصحك باصطحاب كاميراتك (أو استخدم كاميرا هاتفك الجوال) والتقط صورًا مذهلة تحبس الأنفاس وتساعدك على تجميع تشكيلة من الصور الفوتوغرافية للهواة أو التقاط صور شخصية لتنشرها عبرتطبيق إنستغرام!

اللوجستيات

يمكن الوصول إلى حي البستكية بسهولة نظرًا لأنه متصل بوسائل النقل العام، ورغم ذلك، يُعد المترو أسهل وسيلة للوصول إلى هناك. فأقرب محطة مترو هي محطة الفهيدي، ومن هناك يكون الحي على بعد مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام. دخول الحي مجاني، وكذلك دخول العديد من معالم الجذب السياحية المتاحة. مع ذلك يتطلب مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الحضاري حجز مسبق، وكذلك رسوم لدخول المطاعم التراثية وغيرها من الأنشطة، لذلك يتعين عليك زيارة موقعه الإلأكتروني قبل الذهاب.

حي البستكية مفتوح للزوار طيلة العام من الساعة 9 صباحًا إلى 6 مساءً، لكن من ناحية الطقس، فإن أفضل وقت للزيارة يكون في الشهور الباردة من نوفمبر إلى إبريل. نصيحة أخرى مفيدة هي اختيار توقيت للزيارة بحيث يتزامن مع واحد من المهرجانات الثقافية والفنية العديدة التي تُقام هناك، حتى يكون أمامك العديد من الفعاليات الممتعة لتجربتها.

وباختصار، يُعتبر حي البستكية ملاذًا رائعًا تذهب إليه هربًا من رتابة حياة المدينة لعدة ساعات وتنغمس في بعض معالم التراث الأصيل، ونضمن لك أنك ستحظى بتجربة ساحرة.

ابدأ بالتخطيط لتجربتك الثقافية مع أحبائك من خلال مشاركة هذه المقالة!

مقالات ذات صلة

Jun 30, 2021 - الرفاهية
في عالم اليوم سريع الخطى، نجد أنفسنا مضطرين لاتخاذ العديد من القرارات بشكل يومي، بعضها أساسي لكن تأثيره ضئيل - مثل تحديد ما نأكله على الغداء - في حين أن بعض القرارات الأخرى قد تكون مصيرية، وتأثيرها ملموس بدرجة أكبر. في كلتا الحالتين، فإن القدرة على اتخاذ قرارات سريعة ليست مجرد سمات مرغوبة، ولكنها أيضًا وسيلة ضرورية للبقاء على قيد الحياة.
يقول المثل الشهير: حياتك هي عاداتك. يبدو هذا صحيحًا بالتأكيد في عالم اليوم المشتت اجتماعيًا خاصة وأننا مجبرون على الاعتماد على أنفسنا للحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن.
هل أهدافك متسقة؟ لماذا لا يكون لديك بطاقة أداء لمراقبة سير أهدافك؟ كل شخص يضع أهدافًا؛ إنها أكثر الطرق فعالية لإنجاز الأمور. تُعد أهداف الصحة والعافية وأهداف العمل وأهداف العلاقات والأهداف المالية من بين أعلى فئات الأهداف التي يضعها الناس كل عام.
دانيا نويزو رائدة أعمال مبدعة مقيمة في لاغوس ، نيجيريا. تقضي معظم وقتها في الكتابة ورواية القصص الغذائية والمشي على الماء.

يعكس المحتوى وجهة نظر مؤلف المقال ولا يعكس بالضرورة آراء سيتي أو موظفيها، ولا نضمن دقة أو كفاية المعلومات الواردة في المقالة باستثناء المعلومات المتعلقة بمنتجات سيتي بنك إن.إيه- الإمارات المشار إليها هنا
من فضلك أخبرنا عن انطباعك

تُطبق شروط وأحكام سيتي بنك. للاطلاع على أحدث الشروط والأحكام ، تفضل بزيارة www.citibank.ae/TnC

الآراء الواردة هنا لا تعبر سوى عن وجهة نظر المؤلفين ولا تمثل بالضرورة وجهات نظر سيتي بنك الإمارات أو تعكسها. لا تشكل المعلومات الواردة في هذا الموقع نصيحة استثمارية أو عرضًا للاستثمار أو تقديم خدمات إدارية وتخضع للتعديل دون إشعار مسبق.

لا يتم تقديم المنتجات والخدمات المذكورة في هذا الموقع للأفراد المقيمين في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا أو غيرنسي أو جيرسي أو موناكو أو سان مارينو أو الفاتيكان أو جزيرة مان أو المملكة المتحدة. لا يشكل المحتوى المتضمن في هذه الصفحة، ولا ينبغي تفسيره على أنه عرض أو دعوة أو دعوة لشراء أو بيع أي من المنتجات والخدمات المذكورة للأفراد المقيمين في البلدان المذكورة.

2024 citibank.ae