يمكن أن يساعدك القرض الشخصي على تحقيق أهدافك المالية. لكن هناك عددًا من العوامل التي تحدد كيفية اختيار القرض المناسب.

إذا كنت تتطلع إلى توحيد الديون ذات الفائدة المرتفعة أو كنت تواجه نفقات كبيرة في مشاريع مثل تجديد المنزل، فقد تفكر في الحصول على قرض شخصي في الإمارات العربية المتحدة. يتم توفير هذا الخيار المالي عادةً دون الحاجة إلى ضمانات، ولكن تختلف الأهلية وفقًا لدخلك الشهري وسجل نفقاتك.

تتم الموافقة على القروض الشخصية في دولة الإمارات وصرفها بشكل عام في غضون 3-7 أيام عمل.

لكن كيف ستختار القرض المناسب لك من بين أنواع القروض في الإمارات؟ يجدر طرح بعض الأسئلة قبل الموافقة على القرض - الاجتهاد في البداية يحمي من التعرض للمشاكل لاحقًا.

لماذا تريد الحصول على قرض شخصي؟

الإدارة المسؤولة لأموالك تعني أن تكون على دراية تامة بوضعك المالي في جميع الأوقات. أهم سؤال ينبغي أن تطرحه على نفسك هو لماذا تريد الحصول على قرض - وما الهدف المالي الذي سيساعدك هذا التمويل النقدي على تحقيقه. إن رغبتك غير المحسوبة في تخفيف أعبائك المالية يمكن أن تتسبب لك بأزمة نقدية في المستقبل. فمع وضوح الهدف، ستصبح أكثر استعدادًا لتقرير مقدار الأموال التي تحتاجها ونوع القرض الذي تبحث عنه.

هل القرض الشخصي مناسب لك؟

بمجرد أن تقرر سبب رغبتك في الحصول على قرض شخصي، ستحتاج إلى معرفة ما إذا كنت تريد تحويل راتبك إلى البنك أم لا. قد يكون لديك بالفعل قرض مرتبط بالراتب على منزلك أو سيارتك وقد ترغب في الحصول على القليل من المال الإضافي لمساعدتك على تجاوز فترة انخفاض الدخل قصيرة الأجل. يجدر التفكير في الحصول على قرض شخصي في مثل هذه الحالات، لأن هذه القروض لا تتطلب عادةً تحويل الراتب.

كيف تقارن القروض الشخصية الإماراتية ببطاقات الائتمان؟

لكل منتج مالي مزاياه الخاصة. تعد بطاقة الائتمان أقدم أنواع المحافظ الافتراضية، حيث تتيح لك الدفع مقابل المشتريات، وقد تقدم مكافآت مثل الأميال الجوية أو نقاط الولاء. كما قد تتمكن من الحصول على قرض صغير من بطاقتك لسداد مدفوعات فورية قصيرة الأجل، وذلك اعتمادًا على حد ائتمانك. ومن ناحية أخرى، يتيح لك القرض الشخصي الدفع مرة واحدة مقابل أشياء غالية - مثل حفلات الزواج في العائلة. كما يتيح لك دفع فاتورة كبيرة في وقت واحد، وتسديد المبلغ على فترة أطول - تصل عادةً إلى 48 شهرًا. يتم تحديد المنتج المالي الذي تختاره من خلال كيفية استخدامك له. قد ترغب في الحصول على كليهما.

ما الرسوم التي يتطلبها القرض؟

في بعض الأحيان، يتم صرف القروض الشخصية في الإمارات بعد تحصيل عدد من رسوم التجهيز المرتبطة به بالإضافة إلى الفائدة. تغطي هذه الرسوم عادةً الوثائق وفحص الخلفية والتحقق من الوظيفة وغيرها من الأمور التي قد يطلبها المُقرض لضمان رأس ماله. غالبًا ما يتم التعبير عن هذه الرسوم كنسبة مئوية من المبلغ الإجمالي، لذا يجدر السؤال عنها للحصول على صورة واضحة لجميع الرسوم التي قد تتكبدها.

هل يصاحب القرض أي مزايا إضافية؟

تعتبر راحة البال التي يتم الحصول عليها عند دفع فاتورة كبيرة أمرًا رائعًا في حد ذاته، ولكن يمكنك دائمًا توقع شيء إضافي بسيط في الإمارات. لا تختلف القروض الشخصية عن ذلك، حيث تقدم البنوك مزايا إضافية مثل قسائم التسوق أو الهدايا لأولئك الذين يحصلون على قروضًا شخصية. لا يتم الاهتمام بمثل هذه الحوافز إلا إذا كنت تجري عادة بعمليات شراء مماثلة، حيث لا تعد قسائم الهدايا المتعلقة بالأشياء التي لا تحتاجها ذات أهمية.

ما مدة القرض؟

تؤثر الفترة أو المدة التي سيتم سداد القرض خلالها على المبلغ الإجمالي الذي يتعين عليك سداده، حيث يتم حساب الفائدة على الرصيد المتناقص للقرض على أساس شهري. لذلك، كلما كانت مدة السداد قصيرة انخفضت الفائدة الإجمالية.

هل تطبق رسوم السداد المبكر؟

هناك سؤال صغير، ولكنه مهم ويجب مراعاته وهو ما تكلفة السداد المبكر لقرضك. على الرغم من أنه لن يتم تحصيل مبلغ الفائدة الأصلي بالكامل، فقد يتم تحصيل بعض الغرامات المسموح بها وفقًا لإرشادات المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة. إن إدراكك لمثل هذه الرسوم يسمح لك بالتخطيط للمستقبل.