لا ينبغي أن يكون اختيار بطاقة الائتمان الصحيحة مهمة شاقة أو صعبة، فمع القليل من البحث وتقييم نمط حياتك واحتياجاتك، ستتمكن من اختيار البطاقة المناسبة لك.

قد يساعدك طرح الأسئلة التالية في اتخاذ قرار مستنير بشأن بطاقة الائتمان التي ينبغي لك الحصول عليها.

ما هي عادات الانفاق التي تتبعها؟

على ماذا تنفق معظم أموالك؟ هل تنفقها على أغراض البقالة أم على الوقود؟ أو هل تستخدم بطاقتك الائتمانية للوفاء بنفقات السفر بشكل متكرر؟

سيساعدك فهم عاداتك في الإنفاق على تحديد نوع بطاقة الائتمان الأنسب لك، وما إذا كنت بحاجة إلى بطاقة ائتمان متميزة توفر عروض استثنائية على السفر، أو إلى بطاقة ائتمان توفر لك ميزة الاسترداد النقدي على جميع مشترياتك المحلية.

حدد أين تذهب معظم أموالك كل شهر، وسيساعدك ذلك على تحديد البطاقة التي ستحصل منها على مزايا أكثر.

ما هي المزايا التي تقدمها كل بطاقة ائتمانية؟

تُعد العروض والخصومات من أبرز المزايا الفريدة التي تجعل بطاقات الائتمان خيارًا جذابًا للعملاء، وبالطبع سيساعدك فهم هذه المزايا وكيف يمكنك التوفير من خلالها في اختيار بطاقة الائتمان المناسبة. على سبيل المثال، إذا كنت تدفع مقابل معظم مشترياتك من خلال بطاقة ائتمان، فقد يكون الحصول على بطاقة ائتمان كاش باك من سيتي خيارًا جيدًا، حيث يمكنك الاستفادة من ميزة الاسترداد النقدي على مشترياتك. وبالمثل، إذا كنت دائم أو كثير السفر، ستساعدك بطاقات ائتمان طيران الإمارات-سيتي بنك ألتيما/ ألتيميت على توفير المال، حيث يمكنك تحويل نفقاتك اليومية إلى مكافآت وترقيات ورحلات جوية مع طيران الإمارات من خلال أميال سكاي واردز التي تكسبها.

لذا، عليك أن تبحث بعناية وتقارن بين مزايا بطاقات الائتمان لتحصل بعد ذلك على البطاقة التي تتوافق مع استخدامك وتوفر لك العروض والميزات التي تتناسب مع أسلوب حياتك.

هل توجد أنظمة تقسيط؟

هل تخطط لإجراء أي عمليات شراء عالية التكلفة باستخدام بطاقتك الائتمانية؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فيمكنك الاستفادة من عروض التقسيط المتاحة لبطاقات الائتمان. سواء كنت بحاجة إلى الدفع مقابل ترقية جهازك المفضل أو دفع الرسوم المدرسية لطفلك، فبإمكانك الاستفادة من أنظمة التقسيط الميسر التي توفرها بطاقات الائتمان لتلبية جميع احتياجاتك. تتيح لك بعض البطاقات أيضًا تقسيم مشترياتك إلى أقساط صغيرة متعددة، والحصول على قروض نقدية سريعة.

عند المقارنة بين بطاقات الائتمان، تحقق من نظام التقسيط الذي توفره كل بطاقة وأيها سيكون الأنسب لك.

ما هي بطاقة الائتمان التي يمكنك تلبية شروط الحصول عليها؟

تلبي بطاقات الائتمان مجموعة واسعة من فئات الدخل. لذا، يمكنك تحديد بطاقات الائتمان الأكثر ملاءمة لك بناءً على أهليتك وقدرتك على السداد. ولتحديد جدارتك الائتمانية، ينظر المقرضون إلى دخلك وتفاصيلك المهنية قبل الموافقة على طلبك للحصول على بطاقة الائتمان. لذا، ننصحك بمراجعة شروط إصدار بطاقات الائتمان المختلفة أثناء اختيار بطاقة الائتمان والتقدم للحصول عليها. سيمنحك هذا فرصة أفضل للحصول على البطاقة التي تختارها.

ما هي درجتك الائتمانية؟

تعتبر درجة الائتمان مكونًا أساسيًا لجدارتك الائتمانية، وهذا يعني أن درجة الائتمان العالية تزيد من فرصك في الموافقة على البطاقة التي تختارها. إذا لم تكن متأكدًا، فقم ببناء درجة ائتمان جيدة أولاً.

ما الذي يميز أسلوب حياتك بشكل أفضل؟

ضع في اعتبارك نمط حياتك كي يتسنى لك اختيار البطاقة التي تناسب متطلباتك على أفضل وجه. اسأل نفسك: هل تقيم عادة داخل البلد أم تقضي وقتك في السفر؟ إذا كان نمط حياتك يتطلب منك السفر في رحلات دولية، فسيكون من المنطقي استكشاف عالم بطاقات ائتمان السفر أو البطاقات الأخرى التي توفر مزايا مخصصة للنفقات الدولية. وبالمثل، إذا كنت تقضي عطلات نهاية الأسبوع في التسوق أو الذهاب إلى السينما، فإن الحصول على بطاقات المكافآت أو الاسترداد النقدي قد يكون خيارًا أفضل للاستفادة من مزايا المكافآت والاسترداد النقدي وغيرها من المزايا مثل تذاكر الأفلام المجانية. وهكذا فإن معرفة أسلوب حياتك واختيار بطاقة ائتمان تناسب أسلوب حياتك يمكن أن يُحدث اختلافًا كبيرًا من حيث الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من بطاقة الائتمان.