اتخاذ قرارات مالية أكثر ذكاءً من خلال تصنيف المستثمر

قد تبدو المصطلحات المالية معقدة وصعبة الفهم لغير الخبراء المتخصصين. لكن علينا ألا ننسى أن المال هو الجزء الجوهري في جميع معاملاتنا اليومية، وهذا في حد ذاته يدعونا للبحث عن أفضل الطرق لتحقيق أقصى استفادة منه. ولهذا، تهدف سيتي إلى تبسيط الاستثمار حتى يتمكن كل شخص من خوض غمار هذا العالم المثير. وتحقيقاً لهذه الغاية، تهدف سلسلة حلقات تبسيط الثروة إلى شرح مفاهيم الاستثمار وتزويدك بالمعلومات الصحيحة التي تعينك على اتخاذ قرارات استثمارية حكيمة.

وفي هذه المقالة، سنتعرف معاً على ما يعنيه ملف تعريف المستثمر.

دور المخاطر في الاستثمار

في عالم الاستثمار، عادةً ما نجري مفاضلة بين كسب عائد أعلى من جهة وبين البحث عن أقل خسارة للأموال من جهة أخرى. على سبيل المثال، ينطوي الاستثمار في السندات الحكومية على مخاطر منخفضة نسبياً، لكن العوائد عادةً لا تكون عالية مثلما هو الأمر في استثمارات سوق الأسهم. إذاً، من غير المحتمل أن تخسر أموالك في السندات الحكومية، في حين أن بإمكانك أن تجني عوائد أعلى إذا استثمرت في أسواق المال الأخرى، لكن من الممكن أيضاً أن يؤدي بك الاستثمار غير المدروس إلى خسارة أموالك تماماً. يشير مصطلح "تحمل المخاطر" إلى مدى استعداد الفرد لتحمل المخاطر، في حين أن "القدرة على المخاطرة" تقيس مدى قدرة الفرد على تحمل المخاطر. تعتمد القدرة على المخاطرة على عوامل قابلة للقياس الكمي مثل العمر والدخل والأصول المتداولة والالتزامات المالية أو الديون وما إلى ذلك. أما تحمل المخاطر، من ناحية أخرى، فهو يتعلق أكثر بمدى الاستعداد النفسي تجاه المخاطر. وبطبيعة الحال، يختلف كلا العاملين حسب الفرد، لكنهما يلعبان معاً أدواراً مهمة في تحديد طبيعة ملف تعريف المستثمر ونوعه.

ما هو ملف تعريف المستثمر؟

ملف تعريف المستثمر هو باختصار وسيلة لتصنيف المستثمرين بناء على مدى استعدادهم وقدرتهم على تحمل المخاطر. ولذا، قد يُشار إلى ملف تعريف المستثمر أحياناً باسم "ملف تصنيف المخاطر". ومن هذا المنطلق، فإن الأفراد الذين لا يحبذون المخاطرة يصنفون عادةً على أساس أن لديهم قدرة منخفضة على تحمل المخاطر وأنهم على استعداد للتخلي عن العوائد العالية المحتملة مقابل تجنب خسارة أموالهم. ومن ناحية أخرى، يُصنف المغامرون بأنهم أكثر استعداداً وقدرة على تحمل مستويات عالية من المخاطر في سبيل تحقيق عوائد عالية ومجزية. وعادة ما يتم تصنيف المستثمرين في واحدة من هاتين الفئتيّن، ومن ثم فإن ملف تعريف المستثمر هو ببساطة إجراء يستهدف تحديد الفئة الذي يقع فيه المستثمر على هذا المقياس.

إذن، ما أهمية ذلك؟

أهمية ملف تعريف المستثمربنفس الطريقة التي يتم بها تصنيف المستثمرين، يتم تصنيف المنتجات الاستثمارية أيضاً تبعاً لمخاطرها. ولهذا يعمل المستثمرون ومديرو الاستثمار على توفيق المنتجات الاستثمارية مع طبيعة المخاطر، وهم يقومون بذلك من خلال تحليل القدرة على تحمل المخاطر وأهداف الاستثمار والإطار الزمني المتاح، ثم يبحثون عن المنتجات المناسبة في ضوء المعايير المذكورة، ولكن مع وضع راحة المستثمر وأهدافه في مقدمة قرارات الاستثمار، وضمان أقصى قدر من التوازن في توزيع الأصول.

كيف يتم إنشاء ملف المستثمر الخاص بي؟

عادةً ما تبدأ عملية إنشاء الملف التعريفي للمستثمر بإجراء استبيان بسيط يشمل أسئلة مثل العمر، ونوع الأصول، والالتزامات أو الديون، ومقدار الدخل، والمهنة، والمؤهلات التعليمية، والأفق الزمني للاستثمار، والقدرة على تحمل المخاطر، وموقف المستثمر من المخاطرة، والهدف من الاستثمار، ومدى المعرفة والخبرة في مختلف المنتجات المالية. وهكذا، يتم بناء ملف تعريف المستثمر الخاص بك وتحديد تصنيفك بناء على إجاباتك على تلك الأسئلة. غالباً ما يتم تصنيف المستثمرين من خلال مقياس يتراوح من 1 إلى 6، حيث يكون 1 هو الأكثر تحفظاً و6 هو الأكثر رغبة في المخاطرة. ومن المهم ملاحظة أنه لا يوجد تصنيف "جيد" وآخر "سيئ"؛ بالأحرى، هذه التصنيفات هي مجرد مؤشرات لمدى استعدادك على الاستثمار في المنتجات ذات المستويات المتفاوتة من المخاطر والعائدات.

إحرص على تحديث ملفك الاستثماري بانتظام

إذا كنت تستثمر في منتجات لا تناسب قدرتك على تحمل المخاطرة، فهذا يعني أنك قد تضع الكثير جداً أو القليل جداً من البيض في السلال الخاطئة، ويمكن أن يؤدي ذلك أيضاً إلى اختلال توازن التوزيع الإجمالي للأصول، وضعف عائدات الاستثمار، فضلا عن عدم راحة البال. حاول أن تتصور ملف تعريف المستثمر الخاص بك كما لو كان رخصة قيادة؛ وبالطبع لا يمكنك القيادة دون هذه الرخصة مع التأكد من تجديدها بانتظام. وبنفس هذا المنطق، ينبغي أن تقوم بإعادة تقييم ملفك الاستثماري بشكل دوري للتأكد من أن محفظتك تتماشى مع قدرتك على تحمل المخاطر وأهدافك الاستثمارية في أي وقت من الأوقات. وبهذه الطريقة، يمكنك أن تنعم براحة البال لأنك متيقن أن محفظتك الاستثمارية مصممة خصيصاً لك.

هل أنت مستعد الآن لإنشاء ملفك الاستثماري وبدء رحلتك في عالم الاستثمار؟ إذا كان الأمر كذلك، فستجد مديري الاستثمار في سيتي على أهبة الاستعداد لمساعدتك على البدء. انقر هنا لإنشاء ملف تعريف مستثمر جديد أو تحديث ملفك الاستثماري الحالي من خلال تطبيق الخدمات المصرفية للهاتف المتحرك أو انقر هنا لتعبئته من خلال موقع سيتي بنك الإلكتروني. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة، يمكنك أيضا التواصل مع مدير حسابك في سيتي جولد.

مقالات ذات صلة

Oct 15, 2023 - الاستثمار
سواء كنت تسافر لغرض العمل أو الترفيه، ستجد دائماً أن للسفر فوائد لا تحصى، فهو يتيح لك الانفتاح على ثقافات مختلفة، والاسترخاء، واستكشاف أماكن جديدة، وكلها أمور لها آثار بعيدة المدى، مما يجعل المزيد والمزيد من الناس ينظرون إلى السفر على أنه حاجة أساسية وضرورية وليست مجرد رفاهية.
Oct 10, 2023 - الاستثمار
بالرغم من أن حصول الكثيرين على التطعيم ضد كوفيد-19 قد ساهم كثيرًا في إزالة القيود المفروضة على السفر وإعادة الأمور إلى سابق وضعها إلى حد كبير، إلا أن الكثير منا لا يزالون يعارضون فكرة السفر بعيدًا جدًا عن المنزل.
كيفية تسجيل شكوىللحصول على مساعدة سريعة، اتصل بخدمة سيتي فون (Citiphone) المصرفية على مدار 24 ساعة للتحدث إلى ممثل سيتي؛ سيتي جولد برايفت كلاينت: 4272 311 4 971 + سيتي جولد: 4653 311 4 971 + العلاقات المصرفية العادية/بطاقات الائتمان/القروض: 4000 311 4 971 +أو راسلنا على: uaeservice@citi.comللتقدم بالشكاوى شخصياً: تفضل بزيارة فرعنا.
دانيا نويزو هي رائدة أعمال مبدعة مقيمة في لاغوس، نيجيريا؛ وتفضل قضاء معظم وقتها في الكتابة ورواية قصص الطعام والتنزه حيث توجد المياه.

يعكس المحتوى وجهة نظر مؤلف المقال ولا يعكس بالضرورة آراء سيتي أو موظفيها، ولا نضمن دقة أو كفاية المعلومات الواردة في المقالة باستثناء المعلومات المتعلقة بمنتجات سيتي بنك إن.إيه- الإمارات المشار إليها هنا
من فضلك أخبرنا عن انطباعك

ما رأيك في هذا المنتج؟

اشترِ الآن وادفع لاحقًا باستخدام خدمة التقسيط السهلة
يمكن أن يؤدي الدفع مقابل عمليات شراء كبيرة في معاملة واحدة إلى إحداث فجوة في ميزانيتك الشهرية - وإرهاقك. تقدم خطط الأقساط الشهرية المتساوية (EMI) بديلاً. إذا كنت بحاجة إلى تمويل عناصر باهظة الثمن بتكلفة منخفضة ، فيمكن أن تساعدك بطاقات الائتمان في خلق هيكل دفع يناسب عاداتك المالية. لتحصل على راحة البال دون التنازل عن نمط الحياة.

تُطبق شروط وأحكام سيتي بنك. للاطلاع على أحدث الشروط والأحكام ، تفضل بزيارة www.citibank.ae/TnC

الآراء الواردة هنا لا تعبر سوى عن وجهة نظر المؤلفين ولا تمثل بالضرورة وجهات نظر سيتي بنك الإمارات أو تعكسها. لا تشكل المعلومات الواردة في هذا الموقع نصيحة استثمارية أو عرضًا للاستثمار أو تقديم خدمات إدارية وتخضع للتعديل دون إشعار مسبق.

لا يتم تقديم المنتجات والخدمات المذكورة في هذا الموقع للأفراد المقيمين في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا أو غيرنسي أو جيرسي أو موناكو أو سان مارينو أو الفاتيكان أو جزيرة مان أو المملكة المتحدة. لا يشكل المحتوى المتضمن في هذه الصفحة، ولا ينبغي تفسيره على أنه عرض أو دعوة أو دعوة لشراء أو بيع أي من المنتجات والخدمات المذكورة للأفراد المقيمين في البلدان المذكورة.

2024 citibank.ae