هل تعرضت للاحتيال المصرفي في الإمارات؟ إليك ما يجب فعله

يبدو أن الأوقات الطويلة التي أصبحنا نقضيها على منصات الإنترنت أكثر من أي وقت مضى، قد ساعدت المحتالين على إيجاد طرق جديدة لخداعنا والاستيلاء على أموالنا. نتناول في هذه المقالة مجموعة من التدابير التي يمكن للمقيمين في الإمارات اتخاذها حال وقوعهم ضحايا للاحتيال المصرفي.

دأب المحتالون في السابق على اتباع طرق نمطية في جرائم الاحتيال المصرفي، وكان أكثرها شيوعًا رسائل البريد الإلكتروني التي تعد ضحاياها بميراث من الأمراء ومنح من المنظمات الدولية. لكن عمليات الاحتيال الجديدة المبلغ عنها في الإمارات باتت تتخذ اليوم عدة أشكال مختلفة، وإن كانت تنصب بالأساس على البريد الإلكتروني، وهو ما يُعرف باسم التصيد الاحتيالي، الذي أصبح مصدر قلق كبير للمستخدمين، وذلك نظرًا لأن رسائل البريد الإلكتروني المستخدمة في هذا النوع من الاحتيال تبدو وكأنها مرسلة من مصدر موثوق، ويتم من خلالها طلب أرقام الحسابات المصرفية وكلمات المرور بزعم أنها مطلوبة لعدد من الأسباب المتعلقة بحساب العميل. وقد يطلب المحتالون كذلك تزويدهم بتفاصيل سرية حول هوية العميل، أو قد يزعمون أنك فزت في واحدة من السحوبات التي تديرها مؤسسات مقرها الإمارات. وفي بعض الحالات، قد يتلقى المقيمون في الدولة اتصالًا هاتفياً من محتالين ينتحلون صفة موظفين في البنك ويطلبون من العملاء الإفصاح عن التفاصيل الشخصية. وهناك أيضًا نوع مختلف من الاحتيال عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS) أو تطبيق واتساب (WhatsApp)، حيث يزعم المحتالون أن الرسالة موجه لتنبيه العملاء بشأن حساباتهم المصرفية المجمدة أو غيرها من المشكلات المماثلة في الحساب.

ومن الواضح أن المحتالين قد نجحوا في تطوير أساليب الاحتيال المصرفي في الإمارات، إلى حد أن العديد من هذه الاتصالات والمراسلات باتت تبدو وكأنها حقيقية بشكل متزايد، حتى أن بعضها قد تعرض شعارات البنوك أو ترسل روابط لمواقع تبدو موثوقة في ظاهرها. لذلك يجب على المقيمين في الإمارات توخي الحذر من هذه الأساليب أكثر من أي وقت مضى، والتأكد من أنهم يستخدمون الأجهزة الشخصية والمواقع الإلكترونية الموثوقة فقط، وتجنب النقر على أي روابط مشتبه بها. وإليك عددًا من النصائح المفيدة لتجنب الوقوع ضحية للاحتيال المالي.

ماذا تفعل إذا وقعت ضحية للاحتيال المصرفي؟

نظرًا لانتشار عمليات الاحتيال المصرفي في الإمارات وتزايدها بصورة غير مسبوقة، فقد بات من الممكن أن يقع أي شخص ضحية لهذا الاحتيال في أي وقت. وإدراكًا لدورها كمركز مالي عالمي، فقد حرصت حكومة الإمارات على تطبيق العديد من التدابير المحددة مسبقًا لحماية أصحاب الحسابات المصرفية والمستثمرين. ترشدك الخطوات الخمس التالية إلى كيفية التعامل مع جرائم الاحتيال المصرفي، وقد تساعدك هذه الخطوات في استرداد أموالك المسروقة في بعض الحالات.

  • المسارعة إلى إبلاغ البنك الذي تتعامل معه: سواء قمت بتحويل أموال إلى محتال، أو أفصحت له عن تفاصيل شخصية سرية أو لاحظت وجود معاملة مشبوهة في كشف حسابك، فاتصل بالبنك الذي تتعامل معه على الفور. عادة ما يكون هناك حد زمني للإبلاغ عن الاحتيال، ولكن هذا الحد قد يختلف من بنك لآخر في الإمارات. في كل الأحوال، سيقدم لك مسؤولو البنك المشورة بشأن الخطوات التي قد تحتاج إلى اتخاذها. قد يشمل ذلك حظر بطاقات الدفع الخاصة بك وطلب بطاقات جديدة، بالإضافة إلى تعبئة نماذج معينة أو تصعيد الأمر إلى سلطات إنفاذ القانون.
  • تغيير كلمات المرور المصرفية الخاصة بك. إذا تمكن المتسللون أو المحتالون من الوصول إلى تفاصيل حسابك، فقد يحاولون الاستيلاء على أموالك مرة أخرى. لذلك، من البديهي أن تتأكد من تغيير كلمات المرور الخاصة بك في جميع الأجهزة - بما في ذلك أجهزة سطح المكتب والهاتف المحمول وكلمات مرور رموز الأمان وأي أرقام تعريف هاتفية. تذكر أن تختار كلمة مرور آمنة تتكون من ثمانية رموز على الأقل وتتضمن مجموعة من الأحرف الصغيرة والكبيرة والأرقام والرموز الخاصة المختارة بطريقة عشوائية. لا تستخدم تاريخ ميلادك أو التواريخ الخاصة الأخرى كرموز عددية، ذلك أنه قد يسهل تخمينها إذا ما تمكن المتسللون من الوصول إلى بياناتك الشخصية.
  • املأ نموذج الاعتراض على معاملة. تطلب منك البنوك عادةً شرح ما حدث بصيغة معينة، وفي الغالب سيتعين عليك إرسال نموذج اعتراض على معاملة موقعًا من قبلك، ويتضمن تفاصيل حول واقعة الاحتيال التي تعرضت لها، وفي غضون أيام قليلة من الواقعة. قبل القيام بذلك، تحدث إلى أحد موظفي البنك – عبر خط المساعدة الهاتفي أو شخصيًا في مركز الخدمة – لكي يرشدك إلى ما إذا كانت هناك أي مستندات أخرى مطلوبة. استفسر عن المدة التي تستغرقها العملية - اعتمادًا على طبيعة الاحتيال، قد تستغرق هذه المدة 90 يوم عمل أو أكثر.
  • تقدم ببلاغ للشرطة. قد يطلب منك المصرف الذي تتعامل معه تقديم بلاغ للشرطة إذا كانت الجريمة خطيرة أو تنطوي على مبلغ كبير من المال. في دبي، يمكنك القيام بذلك عبر تطبيق شرطة دبي. كما يمكنك أيضًا تسجيل شكوى على موقع ecrime.ae. بدلاً من ذلك، اتصل بخط مساعدة الشرطة في الإمارة التي تقيم بها أو قم بزيارة أقرب مركز شرطة مختص بمتابعة قضايا الاحتيال المالي (قد يكون هذا مقصورًا على مواقع معينة). أخبر الشرطة بكل ما يمكنك تذكره من تفاصيل حول الواقعة، بما في ذلك مكان وقوع الجريمة وزمانها وكيفية وقوعها. ستطلب منك الشرطة أيضًا تزويدها ببعض المستندات الضرورية لمتابعة قضيتك، مثل الإيصالات أو رسائل التأكيد عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية المتعلقة بالمعاملة الاحتيالية.
  • تصعيد الشكوى إلى البنك المركزي. إذا لم يتم حل المشكلة بشكل يرضيك، يمكنك إبلاغ المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يشرف على جميع العمليات المصرفية في الدولة. لتقديم شكوى، اتصل بخط المساعدة 800 CBUAE (22823 800) أو قم بتسجيل الدخول إلى https://crm.centralbank.ae/en?lang=en. يمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول طرق التعامل مع الاحتيال المصرفي على موقع البنك.

نظرًا لأن المحتالين يميلون إلى استخدام طرق معقدة بشكل متزايد لخداع المقيمين حسني النية في دولة الإمارات، فمن المهم أن تظل على اطلاع بأنواع الاحتيال المختلفة في الدولة وأن تفهم ما يمكنك فعله حال تعرضك لأي عملية احتيال.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك وعائلتك للمساعدة في زيادة الوعي بالاحتيال المصرفي في الإمارات العربية المتحدة.

مقالات ذات صلة

التخطيط لانتقال الثروات التخطيط لانتقال الثروات هو أكثر من مجرد تخطيط مالي متقدم، كونه يضمن استمرارية أصولك وقدرتها على توليد ثروة للأجيال القادمة في عائلتك. يتطلب التخطيط الشامل لانتقال الثروات قدراً من الدقة والعناية الفائقة بالتفاصيل، بحيث تتم مراعاة جميع النتائج المستقبلية المحتملة.
توفر بطاقات الائتمان مزايا وراحة وقوة شرائية..
Sep 23, 2023 - الاحتيال
أسلوب الاحتيال عبر البريد الإلكتروني يتظاهر المحتالون بأنهم موظفون لدى سيتي وسيخبرونك أنه تم حظر بطاقتك الائتمانية بسبب معاملات غير مصرح بها. سيطلبون منك إعادة تنشيط بطاقتك عن طريق النقر على الروابط المتضمنة في رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من قبلهم أو عن طريق إدخال تفاصيل بطاقتك وكلمة المرور الشخصية الصالحة لمرة واحدة على موقع إلكتروني مزيف.
كيث جيه. فرنانديز هو محرر وكاتب محترف يقدم نصائح بشأن استراتيجية محتوى التسويق. يقيم كيث بين الإمارات وهولندا والهند، وهو كاتب متخصص في عالم الأعمال والتكنولوجيا والتمويل الشخصي.

يعكس المحتوى وجهة نظر مؤلف المقال ولا يعكس بالضرورة آراء سيتي أو موظفيها، ولا نضمن دقة أو كفاية المعلومات الواردة في المقالة باستثناء المعلومات المتعلقة بمنتجات سيتي بنك إن.إيه- الإمارات المشار إليها هنا
من فضلك أخبرنا عن انطباعك

تُطبق شروط وأحكام سيتي بنك. للاطلاع على أحدث الشروط والأحكام ، تفضل بزيارة www.citibank.ae/TnC

الآراء الواردة هنا لا تعبر سوى عن وجهة نظر المؤلفين ولا تمثل بالضرورة وجهات نظر سيتي بنك الإمارات أو تعكسها. لا تشكل المعلومات الواردة في هذا الموقع نصيحة استثمارية أو عرضًا للاستثمار أو تقديم خدمات إدارية وتخضع للتعديل دون إشعار مسبق.

لا يتم تقديم المنتجات والخدمات المذكورة في هذا الموقع للأفراد المقيمين في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا أو غيرنسي أو جيرسي أو موناكو أو سان مارينو أو الفاتيكان أو جزيرة مان أو المملكة المتحدة. لا يشكل المحتوى المتضمن في هذه الصفحة، ولا ينبغي تفسيره على أنه عرض أو دعوة أو دعوة لشراء أو بيع أي من المنتجات والخدمات المذكورة للأفراد المقيمين في البلدان المذكورة.

2024 citibank.ae