خمسة أنواع شائعة من الاحتيال

لقد منحنا الإنترنت مزايا لا حصر لها، غير إن الاتصال الرقمي جلب علينا العديد من المخاطر أيضًا، وبقدر ما نتشارك لحظات مهمة من حياتنا عبر الإنترنت، بدءً من التسوق وحجز تذاكر السفر وانتهاءً بمعلومات البنوك والاستثمارات، لذا تزداد احتمالية استهدافنا من المحتالين. نظرًا لأن التكنولوجيا الرقمية توفر لنا سبلًا جديدة للتواصل مع العالم من حولنا، فإن المحتالين يستخدمون هذه الوسائل أيضًا لاصطياد ضحايا جدد وابتزازهم.

ما هو الاحتيال المالي؟

يحدث الاحتيال المالي عندما تتم سرقة الأموال أو الأصول المالية الأخرى منك من خلال استخدام إحدى الخدع أو الأنشطة الإجرامية. عادةً ما يسعى المحتالون إلى كسب ثقتك قبل الاستيلاء على أموالك. ولكي يتمكنوا من نَيل ثقتك، قد يتنكرون في هيئة موظفين مصرفيين أو حكوميين أو ببساطة أفراد عاديين في حاجة إلى الأموال.

كيف يحدث الاحتيال المالي

كما هو الحال في العالم الملموس، من الضروري الابتعاد عن المحتالين لتجنب التعرض للاحتيال المالي.

الخطوة الأولى هي فهم الأساليب المختلفة التي يستخدمها المتسللون. وتشمل هذه الأساليب المادية والإلكترونية:

  • المكالمات الهاتفية
  • الرسائل النصية القصيرة
  • البريد الإلكتروني
  • وسائل التواصل الاجتماعي
  • الرسائل البريدية
  • المقابلات الشخصية

سنُركز في هذه المقالة على الأساليب الإلكترونية المستخدمة لارتكاب الاحتيال المالي في الإمارات العربية المتحدة.

خمسة أنواع من الاحتيال المالي

يستخدم المحتالون مجموعة متنوعة من السيناريوهات لجعل ضحاياهم يتخلون عن أموالهم. وقد يشمل ذلك تقديم جوائز نقدية لا وجود لها، وإرسال تنبيهات مصرفية زائفة وبرامج استثمارية تبدو مربحة وجذابة. ويسعى الجميع تقريبًا إما إلى الحصول على أموالك - إما بشكل مباشر عن طريق التحويل، أو بشكل غير مباشر باستخدام بيانات حسابك المصرفي.

تسلط هذه المقالة الضوء على خمسة من أكثر عمليات الاحتيال المالي شيوعًا.

الاحتيال: أموالك في خطر

يُحوّل المحتالون غريزتنا لحماية ممتلكاتنا ضدنا بواحدة من أكثر عمليات الاحتيال شيوعًا. وعادةً ما يتسلل إلينا المحتال متنكرًا في صورة موظف مصرفي أو حكومي يتصل بك ليخبرك بوجود مشكلة في حسابك المصرفي أو حسابك الاستثماري وأنه يمكن تجميد أموالك إذا لم تبادر إلى إتخاذ إجراء فوري. سيُطلب منك بعد ذلك مشاركة بيانات تسجيل الدخول أو تفاصيل كلمة مرور المرة الواحدة مع المحتال أو النقر على رابط ينقلك إلى صفحة إلكترونية تبدو حقيقية للغاية. وقد يُطلب منك أيضًا تقديم بيانات شخصية، مثل تاريخ ميلادك أو اسم والدتك قبل الزواج. لكن بمجرد مشاركة البيانات الخاصة بك، فمن المرجح أن يتم تحويل أموالك إلى حساب المحتال.

الاحتيال: فرصة استثمارية سرية

هناك قول مأثور مفاده أنه إذا كان هناك شيء يفوق حد التصديق، فعادة ما يكون سراب خادع. هذا هو الحال مع عملية المكيدة الاستثمارية. وقد تُعرض عليك فرصة لكسب الكثير من المال بسرعة كبيرة، ربما عن طريق الاستثمار في لقاحات فيروس كورونا أو عقارات في بلد آخر أو حتى السندات الحكومية.

بعد تعبئة بعض المستندات التي تبدو في ظاهرها رسمية، سيُطلب منك إجراء تحويل مصرفي أو إرسال شيك إلى حساب المحتال - والذي عادةً ما يكون باسم شركة وهمية أو احتيالية. ومن غير المرجح أن تسترد أموالك على الإطلاق. لكن بقليل من الفحص والتحري، يمكنك اكتشاف أن الفرصة التي وعدك بها ليست سوى مجدر خدعة أو أن المحتال ليس لديه سلطة لتمثيل الشركة المعنية.

الاحتيال: باختراق بياناتك الكترونيًا

هل نسيت كلمة مرور حسابك المصرفي أو بيانات تسجيل دخول الشركة؟ يعتمد المحتالون على حقيقة أننا معتادون على تلقي رسائل تفويض عبر البريد الإلكتروني لكسب المال على حسابنا.

هنا يحاول المحتال تنبيهك إلى تغيير كلمة المرور أو التحقق من بيانات تسجيل الدخول الخاصة بك عن طريق تنزيل ملف أمان. وقد يؤدي القيام بذلك إلى تنشيط ملف برمجيات خبيثة يتتبع كل حركة على جهاز الحاسوب الخاص بك - دون علمك. أو قد يُطلب منك السماح لمسؤول مكافحة الفيروسات بالعمل عن بُعد على جهاز الحاسوب الخاص بك. وفي كلتا الحالتين، قد تتم سرقة بيانات تسجيل الدخول وتفاصيل الهوية الخاصة بك. لكن ما قد يبدو لك أنه إجراء مجرد روتيني لأفضل الممارسات الأمنية يمكن أن يكون له عواقب وخيمة.

الاحتيال: طرد لم تطلبه

يركز هذا النوع من الاحتيال على نمو التجارة الإلكترونية والشحن على الصعيد العالمي في خدمات البريد السريع. غالبًا ما يبدأ هذا النوع من الاحتيال برسالة عبر الواتساب أو البريد الإلكتروني حول طرد يُراد تسليمه إلى عنوانك. وربما يُطلب منك دفع مبلغ صغير من المال والنقر على رابط لتتبع الطرد أو استلامه؛ أو لتحديث البيانات الخاصة بك من خلال رابط ليتم إتمام عملية التسليم.

قد يبدو البريد الإلكتروني والموقع الالكتروني حقيقييّن - لكنهما في واقع الأمر مزيفيّن. مرة أخرى ، قد ينتهي بك الأمر إلى تسليم بيانات هويتك وأموالك تحت ضغط وإلحاح هذا النوع من الرسائل!

الاحتيال: جائزة اليانصيب التي تنتظر تحصيلها

من منا لا تروق له فكرة الفوز باليانصيب؟ نجح المحتالون في تحويل رغبتنا في الحصول على الهدايا المجانية الترويجية ضدنا لسنوات عديدة حتى الآن. فقط، وبدلاً من ربح أي أموال، ينتهي الأمر بالضحايا إلى الدفع.

في هذا النوع من الاحتيال، قد تتلقى مكالمة أو خطابًا أو رسالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تبلغك بأنك ربحت في سحب اليانصيب. يتطلب استلام الجائزة دفع رسوم أو مشاركة تفاصيل الحساب المصرفي مع طرف ثالث، سواء كان ذلك عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو بالنقر على رابط في مرفق.

ابتعد عن المحتالين

مع تطور التكنولوجيا، يمكن استخدام هذه الأفكار الأساسية بعدة طرق مختلفة. فبدلاً من أن يتظاهر المحتال بكونه موظفًا في المصرف أو الحكومة، على سبيل المثال، فقد ينتحل شخصية صديق.

تتمثل أفضل الطرق لتجنب الاحتيال المالي في اتباع بعض النصائح الأساسية:

  • لا تشارك بيانات تسجيل الدخول المصرفية أو بياناتك الشخصية مع أشخاص غير مصرح لهم مطلقًا.
  • لا تنقر على رابط في بريدك الإلكتروني إلا إذا كنت متأكدًا تمامًا من مصدره.
  • قم بزيارة الموقع الإلكتروني للجهة التي تتعامل معها وقم بتسجيل الدخول مباشرةً بدلاً من ذلك.
  • لا تدع أي شخص آخر يقوم بتسجيل الدخول إلى جهاز الحاسوب الخاص بك عن بُعد.
  • لا تقم أبدًا بتحميل مستندات من أشخاص لا تثق بهم، وقبل كل شيء، قم بفحصها دائمًا باستخدام برنامج موثوق للحماية من الفيروسات.
  • ابحث عن جميع العروض الاستثمارية والمالية - عادةً ما تكون عملية البحث البسيطة على جوجل كافية للكشف عن الاحتيال.

ختامًا، أفضل طريقة لتجنب التعرض للخداع هي البقاء متيقظًا لعمليات الاحتيال المحتملة ومضاعفة التحقق من جميع الاتصالات والمراسلات التي تصلك.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك وعائلتك لمساعدتهم على تجنب التعرض للاحتيال.

مقالات ذات صلة

التخطيط لانتقال الثروات التخطيط لانتقال الثروات هو أكثر من مجرد تخطيط مالي متقدم، كونه يضمن استمرارية أصولك وقدرتها على توليد ثروة للأجيال القادمة في عائلتك. يتطلب التخطيط الشامل لانتقال الثروات قدراً من الدقة والعناية الفائقة بالتفاصيل، بحيث تتم مراعاة جميع النتائج المستقبلية المحتملة.
توفر بطاقات الائتمان مزايا وراحة وقوة شرائية..
Sep 23, 2023 - الاحتيال
أسلوب الاحتيال عبر البريد الإلكتروني يتظاهر المحتالون بأنهم موظفون لدى سيتي وسيخبرونك أنه تم حظر بطاقتك الائتمانية بسبب معاملات غير مصرح بها. سيطلبون منك إعادة تنشيط بطاقتك عن طريق النقر على الروابط المتضمنة في رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من قبلهم أو عن طريق إدخال تفاصيل بطاقتك وكلمة المرور الشخصية الصالحة لمرة واحدة على موقع إلكتروني مزيف.
كيث جيه. فرنانديز هو محرر وكاتب محترف يقدم نصائح بشأن استراتيجية محتوى التسويق. يقيم كيث بين الإمارات وهولندا والهند، وهو كاتب متخصص في عالم الأعمال والتكنولوجيا والتمويل الشخصي.

يعكس المحتوى وجهة نظر مؤلف المقال ولا يعكس بالضرورة آراء سيتي أو موظفيها، ولا نضمن دقة أو كفاية المعلومات الواردة في المقالة باستثناء المعلومات المتعلقة بمنتجات سيتي بنك إن.إيه- الإمارات المشار إليها هنا
من فضلك أخبرنا عن انطباعك

تُطبق شروط وأحكام سيتي بنك. للاطلاع على أحدث الشروط والأحكام ، تفضل بزيارة www.citibank.ae/TnC

الآراء الواردة هنا لا تعبر سوى عن وجهة نظر المؤلفين ولا تمثل بالضرورة وجهات نظر سيتي بنك الإمارات أو تعكسها. لا تشكل المعلومات الواردة في هذا الموقع نصيحة استثمارية أو عرضًا للاستثمار أو تقديم خدمات إدارية وتخضع للتعديل دون إشعار مسبق.

لا يتم تقديم المنتجات والخدمات المذكورة في هذا الموقع للأفراد المقيمين في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا أو غيرنسي أو جيرسي أو موناكو أو سان مارينو أو الفاتيكان أو جزيرة مان أو المملكة المتحدة. لا يشكل المحتوى المتضمن في هذه الصفحة، ولا ينبغي تفسيره على أنه عرض أو دعوة أو دعوة لشراء أو بيع أي من المنتجات والخدمات المذكورة للأفراد المقيمين في البلدان المذكورة.

2024 citibank.ae