ما بعد الوصية: فن التخطيط الناجح لانتقال الثروات

التخطيط لانتقال الثروات

التخطيط لانتقال الثروات هو أكثر من مجرد تخطيط مالي متقدم، كونه يضمن استمرارية أصولك وقدرتها على توليد ثروة للأجيال القادمة في عائلتك. يتطلب التخطيط الشامل لانتقال الثروات قدراً من الدقة والعناية الفائقة بالتفاصيل، بحيث تتم مراعاة جميع النتائج المستقبلية المحتملة. وبهذا المعنى، يُعد التخطيط لانتقال الثروات خطوة مهمة في ضمان الرفاهية المالية لأحبائك وتنفيذ رغباتك عند رحيلك بعد عمر طويل.

وإليك كيفية البدء في التخطيط لانتقال الثروات:

  1. حدد أهدافاً واضحة: من المهم أن تبدأ مبكراً وأن تشرع في تحديد أهدافك بوضوح. هل أنت حريص على تأمين مستقبل عائلتك، بما في ذلك العائلة الممتدة (الأقارب وما إلى ذلك)؟ هل ترغب في تأمين مستقبل الأجيال القادمة في عائلتك (الأحفاد/أحفاد الأحفاد)؟ هل ترغب في تمويل الأعمال الخيرية أو إنشاء صناديق لغرض معين؟ سيُساعد تحديد أهدافك في توجيه قراراتك في كل خطوة من خطوات التخطيط لانتقال الثروة.
  2. كتابة وصية شاملة: تحدد وصيتك كيفية توزيع تركتك بعد رحيلك. فكيف إذاً تكتب وصيتك بدقة؟ من المهم الاستعانة بمتخصصين في المجال القانوني للتأكد من أن كفاية وصيتك وصلاحيتها من الناحية القانونية. يجب مراجعة الوصية وتحديثها بانتظام بحيث تعكس أي تغييرات تطرأ على أوضاعك المالية. احتفظ بقائمة وافية بأصولك تشمل العقارات والاستثمارات والحسابات المصرفية والمقتنيات القيِّمة والممتلكات الشخصية الأخرى. ستمنحك هذه القائمة صورة واضحة لما يجب إدراجه في وصيتك.
  3. إنشاء الصناديق الاستئمانية: توفر الصناديق الاستئمانية مزيداً من التحكم في توزيع الأصول، وغيرها من المزايا الأخرى مثل تخصيص الأصول لأغراض مختلفة مثل صناديق تمويل نفقات التعليم أو الأعمال الخيرية. كما أن الصناديق الاستئمانية تسمح بتمرير الأصول مباشرة إلى المستفيدين. يمكنك التفكير في إنشاء صناديق استئمانية طويلة الأجل، بحيث تشمل أحياناً أجيالاً متعددة (الأحفاد وأحفاد الأحفاد وما إلى ذلك). تحتفظ هذه الصناديق الاستئمانية بالأصول إلى الأبد وتنظم توزيعها على المستفيدين وفق الحصص المقررة لهم، والأهم من ذلك أنها تستوعب أيضاً الأجيال المستقبلية. تحمي الصناديق الاستئمانية أيضاً أحباءك من الدخول في منازعات قانونية بعد وفاتك.
  4. تحديد المستفيدين: إحرص على تسمية المستفيدين من مدخراتك، مثل وثائق التأمين على الحياة والصناديق الاستئمانية وحسابات الاستثمار. ولكن قبل القيام بذلك، عليك معرفة أن هؤلاء المستفيدين يمكنهم إلغاء وصيتك، وبالتالي يجب عليك اختيارهم بعناية وعلى نحو يضمن أنهم سينفذون وصيتك بحذافيرها، تجنباً لأي تعقيدات محتملة.
  5. تعيين الأمناء: من الضروري تعيين أمناء يفهمون أهدافك ويديرون أصولك بما يتماشى مع رغباتك. فمن خلال تعيين أمين مناسب، ستضمن نجاح خطة انتقال ثروتك للأجيال القادمة.
  6. العمل مع الخبراء المحترفين: لا شك في أن وضع خطة ناجحة لانتقال الثروة عبر الأجيال يتطلب خبرة متخصصة. لذا، استشر المحاميين المتخصصين في التخطيط لانتقال الثروات واستعن بالمستشارين الماليين الذين يمكنهم تقديم استراتيجيات مختلفة لضمان نجاح الخطة. سيساعدك الخبراء المحترفون في التأكد من اتساق خطتك بشأن انتقال أصول تركتك وقابلية تنفيذها من الناحية القانونية.
  7. تخطيط انتقال الشركات العائلية: إذا كانت لديك شركة عائلية تعمل في السوق، فيمكنك الاستعانة بخطة انتقال تركتك لضمان أن شركتك العائلية لن تغلق أبوابها برحيلك. كما أن قيامك بتحديد من سيتولى إدارة الأعمال، ومعالجة الجوانب الأخرى مثل توزيع الأسهم وخطة استمرارية العمل، سيضمن لك عمراً أطول لشركتك العائلية واستمرارها في تحقيق ثروة للأجيال القادمة.
  8. تحدث بصراحة ووضوح مع أحبائك: من المهم جداً التناقش بصراحة وشفافية مع أحبائك حول خطتك لانتقال تركتك. فمن خلال هذه المناقشة الصريحة والشفافة، يمكنك التأكد من أن الجميع يفهمون أدوارهم والغرض العام من خطة انتقال الثروة.
  9. مراجعة الخطة بانتظام: من الضروري مراجعة خطة انتقال الثروة وتعديلها بانتظام لضمان تحديثها ومواءمتها مع الأوضاع القائمة من أجل مواكبة التغييرات المختلفة مثل إضافة أصول جديدة أو خروجها من التركة، أو استقبال أفراد جدد ضمن العائلة، أو حتى الوفيات - لا قدر الله - أو التطورات المالية أو أي تغييرات قانونية خلال حياتك. فهذه العوامل – إذا لم تتم مراجعتها وتحديثها، يمكن أن تؤثر على فعالية خطتك بشأن انتقال تركتك على المدى الطويل.
  10. نقل المعرفة والقيم: لا يقتصر التخطيط لانتقال التركات والثروات على التخطيط المالي للمستقبل. فالأمر في الواقع يتعلق بالحفاظ على الإرث للأجيال القادمة؛ وهذا يشمل منظومة القيم والمعارف والخبرات التي تود نقلها لتلك الأجيال. استخدم خطة انتقال الثروة لتوثيق المعلومات المهمة مثل تاريخ العائلة وشجرة العائلة والتقاليد والرؤى والأفكار الأخرى التي قادت مسيرة نجاحك خلال حياتك. يمكن أن يكون ذلك في شكل نصائح مكتوبة في خطاب مرفق بخطة انتقال الثروة، بحيث يشتمل على إرشادات لأحبائك توفر لهم نوعاً من الدعم والتوجيه عند الضرورة.

يسمح لك التخطيط المنظم لانتقال الثروة بترك إرث قوي وتأثير ملموس على الرفاهية المالية لعائلتك لأجيال عديدة. ومن خلال التركيز على استراتيجيات مثل التواصل المفتوح وإنشاء صناديق استئمانية لتأمين توزيع الأصول وإدارتها، يمكنك بناء إرث يثري حياة أجيال وأجيال قادمة في عائلتك.

مقالات ذات صلة

Jul 5, 2023 - الاستثمار
قد تبدو المصطلحات المالية معقدة وصعبة الفهم لغير الخبراء المتخصصين. لكن علينا ألا ننسى أن المال هو الجزء الجوهري في جميع معاملاتنا اليومية، وهذا في حد ذاته يدعونا للبحث عن أفضل الطرق لتحقيق أقصى استفادة منه.
Jun 6, 2023 - الاستثمار
من المنطقي أن تقيّم صافي قيمة ثروتك وتحيط بكل جوانبها عندما تشرع في التخطيط للمستقبل. يوفر المقياس لمحة سريعة عن وضعك المالي الحالي.
Jun 6, 2023 - الاستثمار
إذا لم تكن خبيراً مالياً، فقد تبدو مصطلحات الاستثمار معقدة وغامضة، بسبب الألفاظ والمصطلحات الطنانة. قد لا تنتبه عندما تسمع مستشارك المالي يذكر كلمة "رسملة السوق" أو لعلك من الذين يغيرون قناة التلفزيون عندما تظهر أخبار الأعمال.

من فضلك أخبرنا عن انطباعك

ما رأيك في هذا المنتج؟

اشترِ الآن وادفع لاحقًا باستخدام خدمة التقسيط السهلة
يمكن أن يؤدي الدفع مقابل عمليات شراء كبيرة في معاملة واحدة إلى إحداث فجوة في ميزانيتك الشهرية - وإرهاقك. تقدم خطط الأقساط الشهرية المتساوية (EMI) بديلاً. إذا كنت بحاجة إلى تمويل عناصر باهظة الثمن بتكلفة منخفضة ، فيمكن أن تساعدك بطاقات الائتمان في خلق هيكل دفع يناسب عاداتك المالية. لتحصل على راحة البال دون التنازل عن نمط الحياة.

تُطبق شروط وأحكام سيتي بنك. للاطلاع على أحدث الشروط والأحكام ، تفضل بزيارة www.citibank.ae/TnC

الآراء الواردة هنا لا تعبر سوى عن وجهة نظر المؤلفين ولا تمثل بالضرورة وجهات نظر سيتي بنك الإمارات أو تعكسها. لا تشكل المعلومات الواردة في هذا الموقع نصيحة استثمارية أو عرضًا للاستثمار أو تقديم خدمات إدارية وتخضع للتعديل دون إشعار مسبق.

لا يتم تقديم المنتجات والخدمات المذكورة في هذا الموقع للأفراد المقيمين في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا أو غيرنسي أو جيرسي أو موناكو أو سان مارينو أو الفاتيكان أو جزيرة مان أو المملكة المتحدة. لا يشكل المحتوى المتضمن في هذه الصفحة، ولا ينبغي تفسيره على أنه عرض أو دعوة أو دعوة لشراء أو بيع أي من المنتجات والخدمات المذكورة للأفراد المقيمين في البلدان المذكورة.

2024 citibank.ae