المعلومات

المعلومات

في سيتي بنك، نسعى دائمًا لجعل تجربتك المصرفية أكثر سهولة وأمانًا. وكجزء من هذا المسعى، نود أن نطلعك على أنواع مختلفة من عمليات الاحتيال ونرشدك إلى حماية نفسك منها.

خدمات سيتي بنك عبر الإنترنت

خدمات سيتي بنك عبر الإنترنت هي طريقة سريعة وآمنة لإدارة أموالك. ومع ذلك، من المهم أن تكون على دراية بالتدابير التي يجب أن تتخذها لحماية نفسك من الاحتيال عبر الإنترنت.

  • لن يطلب منك موظفوا سيتي بنك مطلقًا تزويدهم باسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بمنصة خدمات سيتي بنك عبر الإنترنت.
  • لا تقم أبدًا بإعطاء تفاصيل كلمة المرور أو رقم المرور الشخصي لأي شخص، ولن يطلب منك أي من موظفينا تزويدهم برقم التعريف الهاتفي أو رقم التعريف الشخصي الإلكتروني أو رقم المرور الشخصي لجهاز الصراف الآلي.
  • قم بتسجيل الدخول بأمان إلى منصة سيتي بنك للخدمات المصرفية عبر الإنترنت عن طريق الدخول إلى الصفحة الرئيسية لـسيتي بنك الإمارات www.citibank.ae في متصفحك. لا تستخدم عناويين مواقع الويب أو الروابط المرفقة في أي بريد إلكتروني أو التي يتم العثور عليها من خلال محركات البحث على الإنترنت لتسجيل الدخول إلى منصة سيتي بنك للخدمات المصرفية عبر الإنترنت.
  • قتأكد من عدم وجود أي شخص يراقبك أثناء قيامك بإدخال كلمة مرور منصة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو رقم البطاقة أو رقم المرور الشخصي لبطاقة الصراف الآلي / بطاقة الائتمان أو كلمة مرور تسجيل الدخول أو كلمة مرور كشف الحساب الإلكتروني أو أي معلومات حساسة أخرى.
  • قم دائمًا بتسجيل الخروج من جلسة الإنترنت الخاصة بك ولا تكتفي بإغلاق متصفحك وحسب. اتبع تعليمات تسجيل الخروج لضمان حمايتك.
  • احذر من مواقع الويب "الشبيهة" الزائفة المصممة لخداع العملاء وجمع معلوماتهم الشخصية. إذا راودك الشك في أن موقع الويب ليس أصليًا، فاترك الموقع على الفور. لا تتبع أي من التعليمات التي قد يقدمها لك الموقف المزيف.
  • احذر من خطر التصيّد الاحتيالي. ستحاول رسائل التصيّد الاحتيالي الإلكترونية خداع المستلمين وإيهامهم بأن هذه الرسائل مرسلة من مصدر حقيقي وذلك لحملهم على الإفصاح عن معلومات شخصية حساسة، مثل أسماء المستخدمين وكلمات المرور وتفاصيل بطاقة الائتمان. غالبًا ما تبدو هذه الرسائل حقيقية للغاية وستوجه المستخدمين إلى إدخال التفاصيل في موقع ويب مزيف يتطابق شكله ومظهره مع الموقع الشرعي تقريبًا.
  • لا ترد أبدًا على رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب معلوماتك الشخصية ولا تفتح رسائل البريد الإلكتروني الواردة من مرسلين لا تعرفهم.
  • تجنب الحصول على الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من خلال جهاز كمبيوتر أو جهاز مشترك لا يمكن الوثوق به.
  • تأكد من تثبيت أحدث برامج مكافحة الفيروسات على جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك. يحتاج برنامج مكافحة الفيروسات إلى تحديثات متكررة للحماية من الفيروسات الجديدة.
  • قم بتثبيت جدار حماية شخصي للمساعدة في منع الوصول غير المصرح به إلى جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك، خاصةً إذا قمت بالاتصال من خلال اتصال النطاق العريض أو أجهزة التوجيه الشبكي أو مودم كبل أو مودم خط المشترك الرقمي.
  • امسح ذاكرة التخزين المؤقت والمحفوظات الخاصة بالمتصفح بعد كل جلسة للتأكد من إزالة معلومات حسابك، خاصةً إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر مشتركًا.
  • كن حذرًا بشأن أمان التوصيلات اللاسلكية، وقم بإنشاء كلمة مرور شخصية فريدة من نوعها لشبكتك اللاسلكية.
  • لا تقم بتثبيت برامج أو تشغيل برامج من مصدر غير معروف.
  • عند إنشاء كلمات مرور، حاول استخدام مزيج من الأحرف والأرقام ولا تستخدم المعلومات الشخصية، مثل تاريخ الميلاد أو اسم الأم قبل الزواج.
  • لا تستخدم نفس كلمة المرور لجميع حساباتك.
  • تحقق من حساباتك بشكل منتظم واتصل بنا على الفور إذا واجهت أي صعوبات أو أمور غير طبيعية.

إذا ساورك الشك في أن بياناتك الأمنية الشخصية أو على الإنترنت قد تم اختراقها، فيرجى الاتصال بخدمة Citiphone المصرفية المتوفرة على مدار 24 ساعة على الرقم 4000 311 4 971+، وسيَسعد أحد ممثلي Citiphone بمساعدتك.

الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك

  • قم بتثبيت تصحيحات الأمان وآخر تحديثات البرامج على هاتفك المحمول. لا تقم بتنزيل البرامج / التطبيقات من مصادر غير آمنة.
  • تأكد من عدم وجود أي شخص يراقبك أثناء قيام بإدخال اسم المستخدم أو كلمة المرور أو أي معلومات حساسة أخرى.
  • قم دائمًا بتسجيل الخروج من جلسة الإنترنت الخاصة بك، ولا تكتفي بإغلاق متصفح هاتفك المحمول وحسب. اتبع تعليمات تسجيل الخروج لضمان حمايتك.
  • قم بإنشاء كلمة مرور لهاتفك المحمول. سيساعدك هذا في منع الاستخدام غير المصرح به لهاتفك المحمول والوصول إلى معلوماتك الشخصية في تعرض هاتفك المحمول للفقدان أو السرقة.
  • قم بإزالة الملفات المؤقتة وذاكرة التخزين المؤقت المخزنة في ذاكرة هاتفك المحمول بانتظام لأنها قد تحتوي على معلومات حساسة مثل رقم حسابك.
  • احذف الرسائل النصية القصيرة الحساسة إذا لم تعد بحاجة إليها، وامسح محفوظات التصفح بانتظام.
  • لا تترك هاتفك المحمول دون مراقبة.
  • تجنب مشاركة هاتفك المحمول مع الآخرين.
  • لا تحتفظ بمعلومات حساسة مثل أرقام حسابك ورقم التعريف الشخصي وكلمات مرور تسجيل الدخول في هاتفك المحمول.
  • لن يطلب منك سيتي أبدًا تنزيل تطبيقات خارجية.

"التصيّد الإلكتروني الاحتيالي" هو عملية احتيال عبر الإنترنت يقوم من خلالها المحتالون بإرسال رسائل بريد إلكتروني بقصد جمع معلومات شخصية ومالية مهمة. قد تبدو رسائل "التصيّد الاحتيالي" الإلكترونية هذه أصلية وأنها واردة من بنك شرعي، وعادة ما تحتوي على رابط إلى موقع ويب "مخادع" يطلب منك تحديث أو تأكيد معلومات شخصية حساسة و / أو تنزيل "برنامج أمان" وتثبيته عن طريق النقر على رابط محدد. عادةً ما تتضمن رسائل البريد الإلكتروني هذه ما يلي:

  • رسالة تفيد ضرورة اتخاذ إجراء عاجل بسبب ترقية النظام أو التحديثات الأمنية.
  • تحتوي على تحذير يفيد بأن حسابك / بطاقتك قد تم تعليقها أو سيتم تعليقها وأنك بحاجة إلى زيارة رابط "آمن" لتفعيل أو استعادة حسابك / بطاقتك
  • تحتوي على رابط لتحديث تفاصيل الاتصال الخاصة بك مثل رقم الهاتف المحمول أو عنوان البريد الإلكتروني. سيؤدي النقر على الرابط إلى فتح صفحة ويب قد تبدو مشابهة جدًا لموقع منصة خدمات سيتي بنك عبر الإنترنت، ولكنها ستكون في الواقع موقعًا مزيفًا.

كيف تحمي نفسك

  • للوصول إلى حسابك على منصة سيتي بنك للخدمات عبر الإنترنت، اكتب دائمًا www1.citibank.ae مباشرةً في شريط العنوان في متصفحك.
  • لا تنقر فوق أي رابط موجود في رسائل البريد الإلكتروني حتى إذا كان يزعم أنه يأخذك إلى حسابك على منصة سيتي بنك للخدمات عبر الإنترنت لأن الارتباط التشعبي الأساسي قد يؤدي إلى موقع ضار.
  • إذا تلقيت رسالة بريد إلكتروني تدعي أنها من سيتي بنك وتطلب معلوماتك المالية أو السرية أو تفيد بأن حسابك قد تم تعليقه، فلا ترد. قم بإعادة توجيه البريد الإلكتروني إلى spoof@citicorp.com ثم قم بحذفه من صندوق الوارد لديك.
  • لا ترسل معلومات شخصية أو مالية حساسة ما لم يتم تشفيرها على موقع ويب آمن. لا يتم تشفير رسائل البريد الإلكتروني العادية.
  • في حالة النقر على رابط أو الرد على بريد إلكتروني مع تقديم معلومات سرية عن غير قصد، فيرجى الاتصال بخدمة Citiphone المصرفية المتوفرة على مدار 24 ساعة على الرقم 3114000 4 971+ على الفور. تأكد من إعادة إنشاء اسم المستخدم وكلمة المرور لمنصة خدمات سيتي بنك عبر الإنترنت، ورقم المرور الشخصي لجهاز الصراف الآلي/رقم التعريف الهاتفي على الفور.
  • تأكد من تحديث جهاز الكمبيوتر / الهاتف الذكي الخاص بك بأحدث تصحيحات نظام التشغيل وبرامج الأمان من بائع موثوق (برامج مكافحة الفيروسات، ومكافحة البرامج الضارة، ومكافحة التجسس).
  • لا تقم أبدًا بتنزيل وتثبيت برامج غير موثوق بها، حيث أن هذه البرامج قد تؤدي إلى تثبيت مسجلات مفاتيح / برامج ضارة على جهاز الكمبيوتر / الهاتف الذكي الخاص بك والتي يمكنها التقاط جميع المعلومات التي تكتبها وإرسالها إلى أحد قراصنة الانترنت.
  • كن حذرًا عند استخدام جهاز كمبيوتر في مكان عام أو جهاز كمبيوتر لا يحتوي على أحدث برامج الأمن.
  • قم دائمًا بتسجيل الخروج من خلال النقر على أيقونة "تسجيل الخروج" على منصة خدمات سيتي بنك عبر الإنترنت.
  • لا تقم أبدًا بتخزين كلمة المرور أو معلومات الحساب / البطاقة الخاصة بك على الورق أو إلكترونيًا في مستندات بتنسيق وورد أو اكسيل أو الملفات النصية. احرص دائمًا على حماية جهاز الكمبيوتر / الهاتف الذكي الخاص بك بكلمة مرور / رقم مرور شخصي.
  • عند إنشاء كلمات مرور، حاول استخدام مزيج من الأحرف والأرقام ولا تستخدم المعلومات الشخصية، مثل تاريخ الميلاد أو اسم الأم قبل الزواج.
  • لا ترد أبدًا على رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب منك تقديم معلوماتك الشخصية ولا تفتح رسائل البريد الإلكتروني الواردة من مرسلين لا تعرفهم.

النصيحة الأهم!

  • لن يرسل لك سيتي بنك أبدًا أي رسائل تطلب منك معلومات سرية أو حساسة مثل اسم المستخدم، أو كلمة المرور، أو رقم البطاقة أو الحساب، أو رقم المرور الشخصي لجهاز الصراف الآلي، أو رقم التعريف الشخصي الهاتفي، أو كلمة مرور المرة الواحدة، أو اسم الأم قبل الزواج، أو تاريخ الميلاد، إلخ.
  • يمكنك تمرير مؤشر الماوس فوق الارتباطات التشعبية (أو الأزرار) لمشاهدة عنوان URL الأساسي لموقع الويب.

"التصيّد الصوتي" هو عملية احتيال يقوم بها المحتالون بإجراء مكالمات هاتفية بهدف جمع المعلومات الشخصية والمالية الهامة. قد يتصل المحتال بك مدعيّا أنه أحد ممثلي سيتي بنك، في محاولة للحصول على معلوماتك الشخصية واستخدام بطاقتك/بطاقاتك بطريقة احتيالية أو للوصول إلى حسابك / حساباتك.

كيف تحمي نفسك

  • لا تفترض أن المكالمة حقيقية لمجرد أنهم يعرفون اسمك أو معلومات شخصية أخرى تخصك.
  • لا تفترض أن المكالمة حقيقية لمجرد أن معلومات معرف المتصل متوفرة لديك.
  • إذا ساورك الشك، ارفض أي طلبات للحصول على معلومات. للتحقق من صحة المكالمة، يرجى الاتصال بخدمة Citiphone المصرفية التي تعمل على مدار 24 ساعة على الرقم +97143114000

النصيحة الأهم!

  • لن يتصل بك سيتي بنك مطلقًا لطلب معلومات سرية أو حساسة مثل اسم المستخدم أو كلمة المرور أو رقم البطاقة أو رقم الحساب.
  • لن يطلب منك سيتي بنك أبدًا نطق رقم المرور الشخصي لجهاز الصراف الآلي ورقم التعريف الشخصي الهاتفي أو كلمة مرور المرة الواحدة

يعتبر الاحتيال على بطاقة الائتمان / السحب جريمة متى كان الغرض من الحصول على بيانات بطاقة الائتمان / السحب الخاصة بك هو استخدام رصيد البطاقة للحصول على منفعة مالية. يحدث إنشاء و / أو تغيير بطاقة الائتمان / السحب عندما يتم اختراق المعلومات الموجودة على الشريط المغناطيسي. يُعرف هذا النوع من الجرائم باسم " الاستيلاء على بيانات بطاقة الائتمان".

يمكن أن يحدث الاحتيال على بطاقة الائتمان / السحب أيضًا عند فقدان بطاقتك أو سرقتها واستخدامها من قبل طرف ثالث لشراء البضائع أو لسحب النقود من البطاقات.

يمكن أيضًا اختراق بطاقاتك من قبل تاجر غير أمين يقوم بمعاملات مكررة غير مصرح بها على بطاقتك.

كيف تحمي نفسك

  • احفظ رقم المرور الشخصي الخاص بك. لا تستخدم نفس رقم المرور الشخصي لجميع بطاقاتك، ولا تختار تاريخ ميلادك أو أي أرقام أخرى يسهل التعرف عليها والتي قد تكون موجودة في شيء آخر في محفظتك..
  • لا تستخدم نفس أرقام المرور الشخصية لبطاقة الصراف الآلي / بطاقة الائتمان للوصول إلى الخدمات الأخرى.
  • قم بتغيير رقم المرور الشخصي لبطاقة الصراف الآلي وبطاقة الائتمان بانتظام.
  • لا تفصح أبدًا عن تفاصيل رقم المرور الشخصي الخاصة بك لطرف ثالث، ولا تقم أبدًا بتخزين رقم المرور الشخصي الخاص بك بطريقة يمكن التعرف عليها.
  • إذا فقدت رقم المرور الشخصي أو تم التعرف عليه من قبل شخص آخر، فيرجى الاتصال بالمصرف الذي تتعامل معه للإبلاغ عن الواقعة على الفور.
  • تحقق من الكشوفات واتصل بنا على الفور إذا رأيت أي شيء مريب في كشف حسابك.
  • احتفظ دائمًا ببطاقاتك في حوزتك ولا تتركها بعيدًا عن عينيك خاصة في المطاعم.
  • قم دائمًا بالتوقيع على بطاقتك بالحبر بمجرد استلامها.
  • كن حذرًا عند التخلص من إيصالات معاملات البطاقة، حيث إنها تحتوي على معلومات حساسة. إذا أمكن، قم بتمزيق جميع الإيصالات غير المرغوب فيها.
  • لا تعطي بطاقتك إلى شخص آخر لاستخدامها.
  • حاول استخدام أجهزة الصراف الآلي الموجودة في مناطق حيوية ومضاءة جيدًا وإذا لاحظت وجود أي شخص مشبوه يتسكع حولها فلا تستخدم ذلك الجهاز.
  • يستخدم المحتالون أجهزة معينة لسرقة تفاصيل بطاقتك ورقم التعريف الشخصي، لذا قبل استخدام ماكينة الصراف الآلي، ابحث عن أي علامات تلاعب أو تلف.
  • قم بحماية رقم المرور الشخصي الخاص بك عند الموافقة على عمليات الشراء أو إجراء عمليات سحب نقدي من أجهزة الصراف الآلي.
  • إذا تم احتجاز بطاقتك في جهاز الصراف الآلي، اتصل بنا على الفور

الدفع بالبطاقة هو خيار الدفع الأكثر استخدامًا نتيجة تزايد إقبال العملاء على التسوق عبر الإنترنت بشكل يومي. ومع ذلك، نحتاج جميعًا إلى توخي اليقظة أثناء التسوق عبر الإنترنت لمنع أنفسنا من احتمال الوقوع ضحية للاحتيال.

تتضمن هذه الجريمة سرقة تفاصيل البطاقة الأصلية ومن ثم استخدامها بعد ذلك لشراء أشياء عبر الإنترنت أو عبر الهاتف أو الفاكس أو البريد. كن دائمًا على دراية بمن تتعامل معه.

كيف تحمي نفسك

  • تجنب إدخال تفاصيل بطاقتك على أجهزة الكمبيوتر المشتركة أو العامة
  • تذكر دائمًا تسجيل الخروج من أي مواقع إلكترونية أدخلت فيها تفاصيل بطاقتك
  • أدخل تفاصيل بطاقتك فقط في المواقع الآمنة (على سبيل المثال، تلك التي يبدأ عنوان الويب الخاص بها بـ "https" ولديها علامة "قفل" في نافذة المتصفح)
  • راقب بياناتك عن كثب وأبلغ عن أي معاملات احتيالية على الفور